خمسة نصائح للتسوق عبر الانترنت بآمان Five Tips for Online Shopping Safety

خمسة نصائح للتسوق عبر الانترنت بآمان Five Tips for Online Shopping Safety


من أروع القدرات التي أتاحتها شبكة الانترنت في عصرنا أنها تخطت الموقع الجغرافي خاصة عندما يتعلق الأمر بالتسوق. وقبل ظهور الانترنت, لم يكن لدى الشخص أي مخرج, حيث يكون عالقا أمام الأسعار والخيارات المحدودة في المتاجر المحلية المحيطة به في منطقته الجغرافية.
أما الآن, فقد بات ممكنا التسوق في أي مكان وفي أي وقت فضلا عن قدرة الشخص على المنافسة حول الموضوع وتعدد الخيارات.
هناك مخاطر بالتأكيد عند التسوق عبر الانترنت. وبالرغم من أن إنتحال الهوية في العالم الحقيقي هو الأكثر شيوعا, إلا أن هذا الأمر يتكرر كثيرا في العالم الإفتراضي ( عبر الانترنت ), كمسألة الإحتيال على بطاقات الإئتمان, لذلك ينبغي معرفة عدة أشياء للبقاء آمنا أثناء التسوق عبر الانترنت ( أون لاين ).
في ما يلي خمس نصائح للتسوق عبر الانترنت بآمان:
  • إختيار بطاقة الإئتمان credit card على بطاقة المدين debit card: ربما لم ينصحك أحد من قبل بإستعمال بطاقة الإئتمان credit card بدلا من بطاقة المدين debit card أو الأوراق المالية, لذلك ينبغي إستعمال بطاقة الإئتمان بمسؤولية إن كنت قادرا على ذلك. بطاقات الإئتمان توفر الحماية من سرقة الهوية التي لا توفرها بطاقات المدين. مثال: مسؤوليتك عن أي إحتيال يطال بطاقتك الإئتمانية يكون محددا في 50 دولار طالما أبلغت عن الإحتيال في غضون شهر إلى شهرين ( حسب الشركة ). أما إن كنت تستعمل بطاقة المدين عبر الانترنت وتمكن شخص من الوصول إليها, فمن الممكن تنظيف حسابك الخاص حتى قبل معرفتك بالمشكلة. ومن المرجح أن تستعيد بعض المال وقد تستغرق علمية الإسترداد وقتا, كما أنك قد لا تحصل على أي شيء. لذلك يبدو واضحا أن إستخدام بطاقات الإئتمان أكثر آمانا.
  • إختيار بطاقة إئتمان يمكن التخلص منها أفضل: بطاقات الهدايا Gift Cards تعمل تماما كبطائق الإئتمان, غير أن بطاقات الهدايا تعتبر "مؤقتة" إلى حد ما, بحيث تضيف إليها كمية من المال وتستعملها إلى حين إنتهاء ذلك المبلغ, بعد ذلك يكون أمامك خيار إضافة مبلغ مالي أخر أو ببساطة شراء بطاقة هدية جديدة. American Express على سبيل المثال لديهم بطاقات الهدايا بمبالغ مختلفة. وتبقى ميزة هذه البطاقات أنه في حالة فقدان رقم البطاقة أو تعرضت للسرقة, فإنها تبقى مجهولة ولا يمكن للمحتالين الوصول إلى أي شيء غير المبلغ المالي المتوفر في البطاقة.
  • تحقق من آمان مواقع الويب: التنوع الكبير المتوفر عندما يتعلق الأمر بالتسوق أون لاين مثير للدهشة, ولا يتوقف التنوع فقط عند الاسعار والمنتجات, بل هناك أيضا مستويات مختلفة من الحماية المتوفرة عبر الانترنت والتي ينبغي ان تكون مدركا لها. بعض المواقع على الانترنت لا تتيح التسوق الآمن, لذلك تبقى حظوظ المحتالين الأذكياء كبيرة في إلتقاط جميع البيانات التي يتم إدخالها في المواقع بما في ذلك معلومات بطاقتك الإئتمانية. لذلك ينبغي قبل التسوق من أي موقع التحقق من أنه يستخدم بروتوكل التشفير والحماية HTTPS بدلا من HTTP.
  • لا تتسوق بشكل علني: عندما تنوي الشراء عبر الانترنت, إفعل ذلك في منزلك عبر وفي أي وقت. ولا ينبغي التسوق أون لاين من خلال الحواسيب العامة ( مقاهي الانترنت على سبيل المثال, أماكن الدراسة أو أي مكان أخر ). الكومبيوترات العامة لا تدري من يستخدمها ولا وضعية الحماية فيها التي قد تكون فيها هشة. إذن ينبغي الحذر والتسوق من خلال الكومبيوتر الشخصي فقط طالما أنه يتمتع بأقصى درجات الحماية.
  • لا تخزن معلومات في أي مكان أخر: تتيح كثير من مواقع التسوق عبر الانترنت إمكانية تخزين بيانات بطاقة الإئتمان الخاصة بك على سيرفراتهم لتسريع عمليات الشراء المستقبلية. أمازون على سبيل المثال فيه ميزة التسوق بنقرة واحدة oneclick shopping. ميزة سريعة بالتأكيد, لكن يبقى تخزين معلوماتك في مكان أخر معرضا للمخاطر من قبيل تعرض الشركة أو الموقع لإختراق البيانات أو تسريبها. لذلك يبقى إدخال معلوماتك في كل مرة تتسوق فيها أكثر آمانا بالرغم أن العملية قد تستغرق بعض الوقت. 

خمسة نصائح للتسوق الآمن عبر الانترنت Five Tips for Online Shopping Safety

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ضع إستفسارك هنا أو شاركنا تجربتك

المشاركات الشائعة

أرشيف الموقع

التسميات

ويندوز كمبيوتر أسلوب حياة أندرويد هواتف التسوق عبر الانترنت صحة كيف حماية نفس موبايل إزالة-حذف متصفحات-الويب تنمية شخصية نمو ذاتي iOS برامج حماية أمان كيف حذف كيف ربح كيف ملفات كيف ويب إنشاء كيف إسترداد كيف برامج كيف نسخ إحتياطي واتساب أبل أنظمة-تشغيل إستعادة ايفون قلق كيف إزالة كيف انترنت كيف بلوجر كيف جوجل أنظمة-وهمية إتصال الفلاش جوجل حذف كيف هواتف كيف يوتيوب واي فاي تطوير الذات تعلم اللغات، تغيير حل_مشكل دراسة صوت فيسبوك كيف أنظمة تشغيل كيف دفع كيف شراء كيف كلمات مرور كيف-ملفات ماك نسخ_إحتياطي ويب أيفون إحصاء إيميل اتصالات الترافيك الشحن الدولي القرص_الصلب انترنت برمجة برمجة، تجذير تعلم اللغات تقسيم تواصل تواصل اجتماعي جامعة حب الذات خدمات دفع ذكاء اصطناعي، رياضيات سيرة_ذاتية_CV شركات الشحن صحة، فورمات فورمات_فرمتة قولون، طب، كتابة كسب كلمة_مرور كيف أنظمة وهمية كيف إستبانات كيف تشفير كيفة الحصول على الزوار كيفية حجب، لنكد ان محركات_البحث مقالات نفس، صحة عقلية نقل_الصور نوم، صحة عقلية وسائط وورد ياهو يوتيوب