كيفية الشراء من الانترنت بامان : نصائح وتعليمات

كيفية الشراء من الانترنت بامان : نصائح وتعليمات


عملية الشراء من الانترنت بإعتبارها "عالما إفتراضيا" ليست كعمليات الشراء التي تقوم بها في العالم الحقيقي, على كل مبتدئ بمجال الشراء من الانترنت أن يغير طريقة نظره للأشياء بين العالمين الحقيقي والإفتراضي ومعرفة مجموعة من الأمور التي تخص مجال الشراء من الانترنت.
هده مجموعة نصائح ينبغي معرفتها وفهمها لتفادي مخاطر وأخطاء الشراء من الانترنت ولتفادي التعرض لأي عملية إحتيال.

كيفية الشراء من الانترنت بامان : نصائح وتعليمات
 
1 - تعامل مع المواقع المألوفة والمعروفة فقط
ينصح المبتدأ بالتسوق في موقع موثوق بدل التسوق عن طريق محركات البحث مثل google أو yahoo أو bing لأن نتائج البحث قد تؤدي بك إلى مواقع غير موثوقة.كما ينصح المبتدأ بالإنتباه للأخطاء الإملائية والتأكد من كتابة إسم الموقع بالشكل الصحيح والإنتباه أيضا لنهاية إسم النطاق إدا كان ينتهي ب دوت كوم com.
إنتحال أسماء المواقع المشهورة للاحتيال كانت ولا تزال الطريقة المفضلة للنصابين حيث يستغلون جهل المستخدم وعدم إنتباهه لإسم المواقع ونطاقاتها الصحيحة.
2 - التأكد من وجود بروتوكول بروتوكول https
لا تشتري أبدا بإستخدام بطاقتك الإئتمانية من موقع انترنت لا تستخدم بروتوكول التشفير Secure Sockets Layer وهي ما يختصر ب SSL التي تعتبر أقوى تقنيات تشفير البيانات ووجود رمز القفل في بداية الشريط المكتوب فيه عنوان الموقع وبدئه ب https بدلا من HTTP هو مؤشر على وجود تكنولوجيا التشفير SSL.
عندما تزور بعض المواقع الكبيرة مثل أمازون ستلاحظ عدم وجود رمز القفل لكن لا تقلق لأن مجرد إنتقالك للصفحات المهمة مثل صفحات تسجيل الدخول وصفحات ادخال البيانات سيظهر رمز القفل من أجل التشفير والحماية.
3 - لا تصفح عن جميع معلوماتك.
لا يوجد متجر للتسوق من الانترنت يحتاج رقم ضمانك الإجتماعي أو تاريخ ميلاد لإتمام عمليات الشراء. وإدا تحصل إحدهم على معلوماتك هدهإضافة إلى رقم بطاقة الإتمانية فقد يتسبب لك بضرر كبير. وكلما عرف عنك أكثر كلما كان سهلا إنتحال هويتك. وطالما كان ممكنا, فافصح دائما بأقل قدر ممكن من المعلومات. وإياك ثم إياك أن ترسل بيانات بطاقتك الإتمانية لأي كان عبر الإيميل.
4 - حماية جهازك 
ما هو مؤكد أن جهات النصب والإحتيال لا تبقى مكتوفة الأيدي وتتنتظر منك هفوات لإعطائهم بياناتك, بل يحاولون بشكل دائم الوصول لبياناتك التي ستساعدهم. لهدا ينبغي أن تجعل حماية حاسوبك الشخصي من أولوياتك بإتباع مجموعة من الخطوات أولها تثبيت برنامج حماية شامل وتحديث جميع البرامج بشكل دائم بما في دلك الأنتي فيروس ونظام التشغيل.
وهنا مواضيع مهمة ستفيدك بخصوص كل ما يتعلق بالحماية
أفضل عشرة طرق لحماية حاسوبك
نصائح للحماية من الهجمات التصيدية
ما هو أفضل برنامج أنتي فيروس ؟
5 - إستخدم كلمات مرور صعبة
لا تستخدم أبدا الأسماء او التواريخ كلكلمات مرور لحساباتك أو كلمات يسهل تخمينها. إنشاء كلمة مرور صعبة ومعقدة سهل ويكفي أن تجمع بين حروف صغيرة وحروف كبيرة وأرقام ورموز بشكل عشوائي ولا يحمل أي معنى لتوليد كلمتك السر لكل حساب.
طالما أنه من المستحيل تدكر جميع كلمات المرور المكونة من حروف ورموز وارقام لكل حساب فإنه من الضروري حفظ لائحة لكلماتك السرية بكلمة سرية وفي مكان أمن ايضا.
نمودج كلمة مرور معقدة :
6,CKu?Vcw%8/-2B§_Phf
السؤال هو, أين ستحفظ لا ئحة طويلة لكلماتك السرية لجميع حساباتك المهمة ؟
في الحقيقة هناك أكثر من طريقة ويكفي وضع لائحة كلماتك السرية في برنامج المدكرة او wordpad او ملف وتشفيره ببرامج التشفير او مجرد وضعه في مجلد ما في نظامك ويكون بعيدا عن الانظار - مثال وضعه في هدا المسار لكن ينصح بعدم وضع إسم يوضح محتوى ملفك حتى لا يلفت الإنتباه C:\Windows
خدعة أخرى بسيطة : يمكنك وضع كلماتك السرية في المدكرة notepad وحفظها بإمتداد .jpg بدلا من .txt وكل ما أردت الوصول لكلماتك السرية سيكفيك أن تغير .jpg إلى .txt.
هناك خدع كثيرة يمكنك القيام بها ويكفيك أن تفكر قليللا في طريقة وتطبقها مع الأخد في الإعتبار إخفاء الملف الدي يحتوي كلماتك السرية ووضعه في أكثر من مكان حتى تواجه مشكلة في جهازك وتضطر للفرمتة ويضيع كل شيء. 
6 - تجنب الشراء من الانترنت عن طريق الحواسيب المتعددة الإستخدام.
لا أتحدث هنا عن جهاز بيتك الدي يستخدمه أخوتك على الرغم من ان سوء إستعمال أحدهم للجهاز قد يؤثلر على كل من يستعمله أيضا.
أقصد هنا مقاهي الانترنت, ومعروف أن مقاهي الانترنت يرتادها اشخاص كثر وتفتقر الكومبيوترات هده لابسط اساسيات الحماية. كما أن صاحب مقهى الأنترنت يتحكم في الكومبيوترات وهده عوامل كافية لدق ناقوس الخطر.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ضع إستفسارك هنا أو شاركنا تجربتك

المشاركات الشائعة

أرشيف الموقع

التسميات

ويندوز كمبيوتر أسلوب حياة أندرويد هواتف التسوق عبر الانترنت صحة كيف حماية نفس موبايل إزالة-حذف متصفحات-الويب تنمية شخصية نمو ذاتي iOS برامج حماية أمان كيف حذف كيف ربح كيف ملفات كيف ويب إنشاء كيف إسترداد كيف برامج كيف نسخ إحتياطي واتساب أبل أنظمة-تشغيل إستعادة ايفون قلق كيف إزالة كيف انترنت كيف بلوجر كيف جوجل أنظمة-وهمية إتصال الفلاش جوجل حذف كيف هواتف كيف يوتيوب واي فاي تطوير الذات تعلم اللغات، تغيير حل_مشكل دراسة صوت فيسبوك كيف أنظمة تشغيل كيف دفع كيف شراء كيف كلمات مرور كيف-ملفات ماك نسخ_إحتياطي ويب أيفون إحصاء إيميل اتصالات الترافيك الشحن الدولي القرص_الصلب انترنت برمجة برمجة، تجذير تعلم اللغات تقسيم تواصل تواصل اجتماعي جامعة حب الذات خدمات دفع ذكاء اصطناعي، رياضيات سيرة_ذاتية_CV شركات الشحن صحة، فورمات فورمات_فرمتة قولون، طب، كتابة كسب كلمة_مرور كيف أنظمة وهمية كيف إستبانات كيف تشفير كيفة الحصول على الزوار كيفية حجب، لنكد ان محركات_البحث مقالات نفس، صحة عقلية نقل_الصور نوم، صحة عقلية وسائط وورد ياهو يوتيوب