كيف تنسخ بياناتك إحتياطيا إلى قرص صلب خارجي back up your data to external hard drive

كيف تنسخ بياناتك إحتياطيا إلى قرص صلب خارجي back up your data to external hard drive


تتوفر الأقراص الصلبة الخارجية بأشكال وأحجام مختلفة من نماذج كبيرة التي عادة ما تتطب مصدرا رئيسيا للطاقة, إلى أحجام خفيفة تأخذ الطاقة من منافذ اليو إس بي usb ports. 
تعتبر الأقراص الصلبة طريقة شائعة لتخزين البيانات وذات قيمة كبيرة, إضافة إلى كونها طريقة سهلة الإستعمال وصغيرة بما فيه الكفاية لحملها بكل سهولة.
لا تخلو عملية تخزين البيانات ونسخها إحتياطيا إلى الأقراص الصلبة المحمولة من مشاكل, وهو ما يتطلب الأخذ في الإعتبار سلبيات هذه الطريقة قبل أن تطمئن على جميع بياناتك.

لماذا ينصح بالنسخ الإحتياطي للبيانات عن طريق الأقراص الصلبة الخارجية؟

ما هي إيجابيات وسلبيات نسخ بياناتك إحتياطيا بإستخدام الأقراص الصلبة الخارجية؟

إيجابيات الأقراص الصلبة 

نسخ البيانات إحتياطيا بواسطة الأقراص الصلبة رخيص والتكاليف تختلف حسب حجم مساحة القرص الصلب, وكلما كان الحجم أكبر كلما كان الثمن أقل.
يمكنك شراء قرص صلب خارجي  500 جيجابايت بحوالي 40 إلى 60 دولار في مواقع التسوق أون لاين مثل أمازون, ويمكنك الحصول على مساحة أعلى 2 تيرابايت 2 TB أي 2000 جيجابايت بحوالي 80 إلى 100 دولار. 
الميزة الأخرى للنسخ الإحتياطي إلى القرص الصلب هي سرعة نسخ البيانات الفائقة وهي عملية بسيطة تتم عن طريق النسخ واللصق أو عن طريق سحب الملفات وإسقاطها drag & drop, وهي ميزة أسرع بكثير من حرق البيانات على أسطوانة dvd أو cd أو رفع بياناتك لتخزينها أون لاين في المواقع المخصصة وهو ما يتطلب الأمر سرعة انترنت عالية.
الأقراص الصلبة الحديثة لها ناقل متسلسل عام usb 3.0 وهو الشيء الذي يجعل تحويل البيانات أكثر سرعة. هناك نوع أخر خاص ومفيد من الأقراص الصلبة هو NAS (network attached storage) الذي يتيح الإتصال السلكي واللاسلكي معا ما يعني النسخ الإحتياطي للبيانات والوصول للملفات بين مجموعة من الأجهزة, وتستطيع وضع القرص الصلب الخارجي من نوع nas في أي مكان في بيتك شريطة أن يتصل بشبكة الاتصال المنزلي.

سلبيات الأقراص الصلبة

لعل أكبر سلبيات النسخ الإحتياطي للبيانات والملفات الشخصية إلى الأقراص الصلبة هي أنها ليست في مأمن من نفس المشاكل والمخاطر التي يتعرض لها الكومبيوتر مثل الضياع أو السرقة أو تلف البيانات أو عطل ميكانيكي.
نسخ ملفاتك إحتياطيا إلى قرص صلب واحد قد لا يزال عرضة للخطر, هكذا تكون هذه الطريقة ليست مضمونة مائة بالمائة.

بإختصار

طريقة نسخ البيانات إحتياطيا بواسطة الأقراص الصلبة سهلة وقليلة التكلفة - عكس خدمات التخزين السحابي التي تتطلب دفع أجورا سنوية مقابل تخزين البيانات - لكن التخزين في القرص الصلب ليس خاليا تماما من المخاطر.

كيف تنسخ بياناتك إحتياطيا إلى قرص صلب خارجي back up your data to external hard drive

أفضل ماركات القرص الصلب 

كما سبق القول فإن الأقراص الصلبة مخصصة لتخزين الملفات الشخصية من صور وفيديو والتي قد تؤرخ لتجارب حياة ومراحل مهمة فيها وقد يستغرق بناؤها وجمعها سنوات كثيرة, لذلك سيكون من الصعب تحمل مرارة فقدان وخسارة ذلك الكم الهائل من الأرشيف. ما يجب معرفته هو أن الإعتماد على قرص صلب أو مكان واحد لتخزين ملفاتك هو أمر لا يخلو من المغامرة, وبإقتنائك للقرص الصلب فأنت تسعى لتخزين ملفاتك في أمان بحيث تصل إليها وقتما احتجتها, لكن التجارب والأبحاث تؤكد أن فشل الأقراص وتعطلها من الأمور الشائعة حتى مع أفضل ماركات القرص الصلب.
ما أنصح به قبل شراء القرص الصلب هو الإطلاع على تقييمات الزبناء والتي تكون أسفل وصف المنتجات في معظم مواقع الشراء مثل أمازون. وحتى بعد إختيار قرص صلب مناسب لتطلعاتك فلا بأس من عدم الإعتماد على مكان واحد لتخزين ملفاتك, وفكرة جيدة دائما أن تحفظ أهم ما تملك في أكثر من مكان وبالتالي لو تعطل أحد الأجهزة بعد مدة فلن تخسر ملفاتك.
هنا بعض أفضل أسماء ماركات القرص الصلب الخارجي Best external hard drive brands 
( عدم إدراج أسماء ماركات أخرى في الأسفل لا يعني أنها سيئة كما أن الماركات المدكورة لا يعني أنها مضمونة دائما )
Apple, Buffalo, Hitachi, Samsung, Seagate, Sony, Toshiba, Verbatim, Western Digita, imation, maxtor etc
الصورة مأخودة من أحد المواقع الأجنبية المخصصة للمراجعات ويعود تاريخها إلى سنة 2011
أفضل أسماء ماركات القرص الصلب الخارجي Best hard drive brands
في الأخير لا يسعني إلا القول أن الحظ إن صح التعبير حاضر وبقوة عندما يتعلق بالإلكترونيات, فحتى أفضل الشركات العالمية المنتجة للكومبيوترات وأجزائها تتعرض بعض منتجاتها للتلف وتتعطل, وقد تجد منتجا لشركة مغمورة يعمل بكفاءة ولمدة طويلة من الزمن وتجد العكس.
لإلقاء نظرة على نتائج بحث عن أقراص صلبة خارجية في موقع أمازون

external hard drive 500 gb


external hard drive 1 tb - 1000 gb


external hard drive 2  tb - 2000 gb

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ضع إستفسارك هنا أو شاركنا تجربتك

المشاركات الشائعة

أرشيف الموقع

التسميات

ويندوز كمبيوتر أسلوب حياة أندرويد هواتف التسوق عبر الانترنت صحة كيف حماية نفس موبايل إزالة-حذف متصفحات-الويب تنمية شخصية نمو ذاتي iOS برامج حماية أمان كيف حذف كيف ربح كيف ملفات كيف ويب إنشاء كيف إسترداد كيف برامج كيف نسخ إحتياطي واتساب أبل أنظمة-تشغيل إستعادة ايفون قلق كيف إزالة كيف انترنت كيف بلوجر كيف جوجل أنظمة-وهمية إتصال الفلاش جوجل حذف كيف هواتف كيف يوتيوب واي فاي تطوير الذات تعلم اللغات، تغيير حل_مشكل دراسة صوت فيسبوك كيف أنظمة تشغيل كيف دفع كيف شراء كيف كلمات مرور كيف-ملفات ماك نسخ_إحتياطي ويب أيفون إحصاء إيميل اتصالات الترافيك الشحن الدولي القرص_الصلب انترنت برمجة برمجة، تجذير تعلم اللغات تقسيم تواصل تواصل اجتماعي جامعة حب الذات خدمات دفع ذكاء اصطناعي، رياضيات سيرة_ذاتية_CV شركات الشحن صحة، فورمات فورمات_فرمتة قولون، طب، كتابة كسب كلمة_مرور كيف أنظمة وهمية كيف إستبانات كيف تشفير كيفة الحصول على الزوار كيفية حجب، لنكد ان محركات_البحث مقالات نفس، صحة عقلية نقل_الصور نوم، صحة عقلية وسائط وورد ياهو يوتيوب