كيفية التسوق والشراء عبر الأنترنت Shopping online

كيفية التسوق والشراء عبر الأنترنت Shopping online


التسوق والشراء عبر الانترنت Online shopping أو e-shopping هو شكل من أشكال التجارة الالكترونية E-commerce والذي يتيح للمستخدمين شراء خدمات أو سلع بشكل مباشر من البائع عبر الإنترنت بإستخدام متصفح الويب.
شهدت التجارة الإلكترونية إزدهارا كبيرا في السنوات العشر الأخيرة وتظهر الإحصائيات الإزدياد المتنامي في عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت سواء بين مؤسسات الاعمال فيما بينها business-to-business B2B وبين مؤسسات الاعمال والمستهلكين business-to-consumer B2C, خصوصا في الولايات المتحدة الامريكية واوربا واسيا, في حين أن التجارة الإلكترونية بالدول العربية لاتزال في طور النمو وتواجه بعض الصعوبات.
تعتبر التجارة الإلكترونية من أبرز الخدمات التي تقدمها الشبكة العنكبوتية اليوم, إذ أصبح بإمكان أي مستخدم يملك حاسوب أو حتى هاتف ذكي البحث عن ما يحتاجه من جميع متطلبات الحياة من منتجات وخدمات, إضافة إلى الحرية التامة في المفاضلة والتقييم والإختيار بين أثمنة مختلف المنتجات, وكل هذا يمكن القيام به من أي مكان وفي أي وقت, سواء كنت في منزلك أو منزل عائلتك أو كنت مسافرا أو في عطلة وغيرها.
تعتبر شركات مثل أمازون Amazon وإي باي Ebay و aliexpress من أضخم المتاجر الإلكترونية لبيع مختلف المنتجات بالتجزئة.
مع تزايد وتيرة البيع والشراء عبر الانترنت, تزايدت معها المخاطر التي ينبغي لأي مستخدم مهتم بشأن التجارة الإلكترونية أن يدركها ويعيها حتى لا يقع ضحية للنصب والإحتيال.
 كيف تتسوق عبر الانترنت ؟ 
عملية الشراء من الانترنت اليوم أصبحت أسهل أكثر من أي وقت مضى, وكل ما يحتاجه المستخدم لإتمام أي عملية شراء بنجاح هو إمتلاك بطاقة إئتمان Mastercard او بطاقة فيزا Visa card التي تصدرها البنوك المحلية وهي أخذة في الإزدياد, ثم إختيار متجر إلكتروني ذو سمعة طيبة مثل Amazon, ebay, aliexpress, tinydeal, walmart, bestbuy.

يختلف تعامل المتاجر الإلكترونية والبائعين عموما من بلد إلى أخر من حيث الإجراءات وطرق الدفع والشحن وغيرها من الخطوات لإتمام عمليات الشراء بنجاح. لحسن الحظ أنه وبفضل خدمات مثل أرامكس يمكنك شراء أي منتوج حتى لو لم يكن البائع يشحن إلى بلدك. فخدمة أرامكس على سبيل المثال تخول لك فتح بريد أمريكي أو بريطاني لاستلام السلعة ثم تشحن إلى بلدك فيما بعد بمقابل حسب وزن المنتوج.
 ما هي مخاطر التجارة الإلكترونية ؟
1 - مصداقية الموقع أو الشركة أو البائع : ينبغي التأكد تماما من مصداقية الموقع أو البائع الذي سوف تتعامل معه ويمكنك دائما ملاحظة تقييم البائع وبضائعه وحتى قراءة مراجعات وتجارب من سبق لهم التعامل معه, فلو كان التقييم أقل وهناك شكاوى حول البضائع او تاخر في الإستلام فالأفضل لك أن تبحث عن البائعين الأكثر تقييما.
2 - حماية معلوماتك الشخصية : لا ينبغي الإدلاء بالمعلومات الشخصية الصحيحة بشكل عشوائي أثناء إستخدام الانترنت حتى لأغراض ترفيهية فكيف بمن يهتم بمجال بالتجارة الإلكترونية حيث ينشط كثير من المحتالين والنصابين.
   تبقى كل معلوماتك الشخصية مهمة مثل الإسم والعنوان ورقم الهاتف ومعلومات بطاقتك الائتمانية ماستركارد او فيزا كارد, لذلك ينصح بالتأكد تماما وبما لا يدع مجالا للشك من مصداقية الشركة أو الوسيط الذي ستعامل معه. فالتسجيل بالمعلومات الصحيحة - على سبيل المثال لا الحصر- في موقع باي بال paypal باعتباره وسيطا أو موقع Amazon أو ebay أمر لا بأس به ولا أحد ينكر مدى مصداقية هذه الشركات العملاقة والعالمية. وكلما كان الموقع مشهورا جدا ومتصلا لفترة طويلة كلما كانت مصداقيته أكبر. 
أحيانا يكون من السهل جدا كشف المواقع النصابة فالموقع الي يعتمد فقط ويسترن يونيون كوسيلة دفع هو موقع مشبوه.
هناك أمور بسيطة يمكنك من خلالها كشف مصداقية الموقع كتاريخ إنشاء الموقع وتصميمه ومعلومات صاحبه وترتيبه في اليكسا, كما يمكنك البحث عن طريق جوجل عن أي موقع وكلما كثر الحديث عنه بإيجابية كلما كان الأمر أفضل, أما في حالة إنعدام مواضيع بمحركات البحث تتحدث عن موقع معين أو ظهور نتائج محدودة جدا فالأفضل الإبتعاد منه.
3 - تأمين حاسوبك الشخصي : حاول قدر الإمكان تحديث الأنتي فيروس بإستمرار ونظام تشغيلك وأبتعد كل البعد عن التحميل من المصادر الغير موثوقة والغير الرسمية.
4 - تأمين كلمات مروك : لا أحد على الإطلاق يملك حق معرفة كلماتك السرية, وحتى المواقع الموثوقة مثل باي بال وامازون او وكالتك البنكية لن يطلبوا منك كشف كلمة مرورك, أشرت لهاته النقطة لأن عصابات النصب والإحتيال تصمم صفحات مزورة للمواقع الموثوقة ثم يرسلونها لضحاياهم عن طريق الإيميل مطالبين منهم تسجيل الدخول وغيرها الكثير من خدعهم. ينصح دائما بكتابة عناوين المواقع من خلال لوحة مفاتيحك او الدخول اليها من محركات البحث مثل جوجل او bing.
5 - الأخذ في الحسبان سلطات الجمارك في بلدك وإمكانية حجز السلع أو البضاعة إن كانت فيها أشياء محظورة.
أفضل شركات الشحن العالمية 
هي شركات تقدم خدمات البريد والشحن للسلع والبضائع سواء عن طريق البر أو البحر أو الجو, ينبغي التأكد من مصداقية الشركة وجودة خدماتها ومن أشهر الشركات العالمية نجد :
فيديكس fedex.com - أرامكس Aramex - دي إتش إل DHL - يو بي إس UPS - ماي يو إس MyUS.
تختلف الشركات من حيث المميزات والأسعار وجودة الخدمات, كما قد لا يخلو الأمر من سلبيات من قبيل سرقة الشحنة أو تلفها أو تاخر وصولها, لدلك ينبغي الإختيار بدقة بين شركات الشحن التي توفر لعملائها خدمة تامين الشحنة لضمان تعويضات في حال حدوث أي من السلبيات التي سبق ذكرها.
لكل شركة شحن إيجابيات وسلبيات وهو ما سنتطرق إليه إن شاء الله في مواضيع قادمة.

كيفية التسوق والشراء عبر الأنترنت Shopping online

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ضع إستفسارك هنا أو شاركنا تجربتك

المشاركات الشائعة

أرشيف الموقع

التسميات

ويندوز كمبيوتر أسلوب حياة أندرويد هواتف التسوق عبر الانترنت صحة كيف حماية نفس موبايل إزالة-حذف متصفحات-الويب تنمية شخصية نمو ذاتي iOS برامج حماية أمان كيف حذف كيف ربح كيف ملفات كيف ويب إنشاء كيف إسترداد كيف برامج كيف نسخ إحتياطي واتساب أبل أنظمة-تشغيل إستعادة ايفون قلق كيف إزالة كيف انترنت كيف بلوجر كيف جوجل أنظمة-وهمية إتصال الفلاش جوجل حذف كيف هواتف كيف يوتيوب واي فاي تطوير الذات تعلم اللغات، تغيير حل_مشكل دراسة صوت فيسبوك كيف أنظمة تشغيل كيف دفع كيف شراء كيف كلمات مرور كيف-ملفات ماك نسخ_إحتياطي ويب أيفون إحصاء إيميل اتصالات الترافيك الشحن الدولي القرص_الصلب انترنت برمجة برمجة، تجذير تعلم اللغات تقسيم تواصل تواصل اجتماعي جامعة حب الذات خدمات دفع ذكاء اصطناعي، رياضيات سيرة_ذاتية_CV شركات الشحن صحة، فورمات فورمات_فرمتة قولون، طب، كتابة كسب كلمة_مرور كيف أنظمة وهمية كيف إستبانات كيف تشفير كيفة الحصول على الزوار كيفية حجب، لنكد ان محركات_البحث مقالات نفس، صحة عقلية نقل_الصور نوم، صحة عقلية وسائط وورد ياهو يوتيوب