كيف تنسخ بياناتك إحتياطيا إلى الدي في دي أو الفلاشة back up your data to DVD or flash drives

كيف تنسخ بياناتك إحتياطيا إلى الدي في دي أو الفلاشة back up your data to DVD or flash drives


يعتبر النسخ الإحتياطي إلى الأقراص المضغوطة والمدمجة DVDs, CDs أو أجهزة usb أو بطاقات الذاكرة memory cards من الطرق الشائعة كثيرا لنسخ الملفات إحتياطيا بإعتبارها وسائل تخزين محمولة ورخيصة جدا, إضافة إلى سهولة إستعمالها ونقلها من مكان لأخر.
لكن ما مدى فعالية هذه الخيارات للنسخ الإحتياطي للبيانات الشخصية؟ 
هذا ما سنحاول الإجابة عنه في هذه التدوينة من خلال التطرق لسلبيات وإيجابيات تخزين البيانات المهمة في وسائل تخزين صغيرة الحجم.
النسخ الإحتياطي عن طريق الدي دفي دي backing up to dvd

كيف تنسخ بياناتك إحتياطيا إلى الدي في دي أو الفلاشة back up your data to DVD or flash drives

إذا كان جهاز الكومبيوتر الخاص بك به محرك أقراص دي في دي dvd, فمن السهل إقتناء أقراص دي في دي قابلة لإعادة الكتابة عليها وحرق الملفات, لكن هل هي طريقة امنة ويمكن الإعتماد عليها؟

إيجابيات النسخ الإحتياطي عن طريق الدي دفي دي backing up to dvd

إقتناء حزمة من الأقراص الفارغة (CDs, DVDs, Blu-rays) هي واحدة من الطرق الأكثر فعالية من حيث السهولة والتكلفة لتخزين بياناتك. يمكنك على سبيل المثال شراء حزمة DVD-R تحتوي 50 قرصا بحجم 4.7 جيجابايت لكل قرص بحوالي 12 دولارا أمريكيا من موقع أمازون وهدا رابط الحزمة في أمازون.
DVDs: Digital Video Disc or Digital Versatile Disc  هي أقراص الفيديو الرقمي وتعرف أيضا بأقراص رقمية متعددة الإستخدامات تستطيع تخزين حوالي 8.5 جيجابايت من البيانات.
CDs: compact disc 
هي أقراص مدمجة تستطيع تخزين حوالي 700 ميجابايت من البيانات.
CDs: compact disc هي أقراص مدمجة تستطيع تخزين حوالي 700 ميجابايت من البيانات.

DVDs: Digital Video Disc or Digital Versatile Disc
هي أقراص الفيديو الرقمي وتعرف أيضا بأقراص رقمية متعددة الإستخدامات تستطيع تخزين حوالي 8.5 جيجابايت من البيانات.
Blu-rays
 أقراص بلوراي هي أحدث نوع من الوسائط البصرية والتي تستطيع تخزين حوالي 50 جيجابايت من البيانات.
Blu-rays أقراص بلوراي هي أحدث نوع من الوسائط البصرية والتي تستطيع تخزين حوالي 50 جيجابايت من البيانات

سلبيات النسخ الإحتياطي عن طريق الدي دفي دي backing up to dvd

هناك مجموعة مربكة من الأسماء والتصنيفات في هذه الأقراص وقد تصادف أنواعا قد لا تتوافق مع جهازك. دعوني أوضح بعض الأمور المهمة والفروقات في التسميات وبعض الإختصارات.
أقراص DVD-R و DVD+R تسجل البيانات بمعنى يكتب عليها مرة واحدة وبعدها يكون القرص قابلا للقراءة فقط.
أقراص DVD-RW و DVD+RW و DVD-RAM  تسمح لك بتسجيل ومحو البيانات مرات عديدة.
أقراص DVD-ROM لا تسمح بتسجيل البيانات وإنما قراءتها فقط. 
جميع الأقراص الضوئية لها عمرمحدود بالرغم من زعم الشركات المصنعة الموثوقة أن هذه الأقراص تدوم لما يقارب 100 سنة. على أي قد لا تستمر الأقراص الرخيصة حتى جزءا صغيرا من تلك المدة الطويلة.
من سلبيات الأقراص إن صح التعبير أنها بحاجة إلى عناية شديدة ومن نوع خاص بحيث يجب أن لا يكتب عليها في الجزء الخلفي وأن لا تستخدم بطاقات لاصقة, كما ينبغي أن توضع في حافظات وقائية ومكان انخفاض نسبة الرطوبة ودرجات حرارة منخفضة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة. 
من السهل أيضا أن تكون هذه الأقراص عرضة للغبار والخدوش والأضرار الأخرى وقد تفقد بياناتك المخزنة عليها ما لم تحافظ عليها.

بإختصار

هي طريقة رخيصة لتخزين الملفات عن طريق الأقراص الضوئية, لكنها قد تبدو خيارا فيه نوع من المغامرة بملفاتك سيما إن إكتفيت بتخزين بياناتك في قرص واحد, بل حتى بتخزينها في أكثر من قرص من نفس النوع لأن عطلا في النوع الواحد معناه عطل في جميع الأقراص. كما أن الطبيعة الحساسة لهذه الأقراص تجعلها إلى حد ما غير موثوقة, وإذا كان لديك ملفات كثيرة وقديمة في أقراص سي دي أو دي في دي فمن الضروري حسب الخبراء تحويل ملفاتك إلى أحد خدمات التخزين عبر الأنترنت أو إلى القرص الصلب.


النسخ الإحتياطي عن طريق الفلاش ميموري backing up to flash memory

تخزين الملفات في بطاقات الذاكرة الميموري كارد ومفاتيح usb هي من الطرق الشائعة والمنتشرة بين المستخدمين, هذه الأجهزة المحمولة والبسيطة من حيث الإستعمال والنقل والصغيرة الحجم عرفت إنخفاضا في أثمنتها مقارنة مع السنوات السابقة. لكن هل يمكن الإعتماد علىى هذه الوسائل لتخزين ملفات مهمة على المدى البعيد؟

إيجابيات النسخ الإحتياطي عن طريق الفلاش ميموري

خلافا لمحركات الأقراص الصلبة، فإن التخزين في الفلاش ميموري  كمفاتيح USB وبطاقات الذاكرة - لا يوجد فيها أجزاء متحركة، مما يعني أنها أقل عرضة بكثير لعطل ميكانيكي. ولكون هذه الأجهزة الصغيرة الحجم بطبيعتها محمولة ومتنقلة ما يجعلها أكثر عرضة للضياع.

سلبيات النسخ الإحتياطي عن طريق الفلاش ميموري

كونها وسائل صغيرة وبسيطة للتخزين, لا تخلو أجهزة usb و الميموري كارد من مخاطر الضياع وقد تنسى في جيب ملابسك ويكون مصيرها الغسالة أو نسيانها عند زيارة مقاهي الانترنت وتفقدها.
ومثل هذه الأجهزة مثل غيرها من أكسسوارات وأجزاء الحاسوب قابلة دائما للتلف والأعطال, ولذلك ينصح دائما بعدم التعويل على وسيلة تخزين وحيدة لتفادي كل السيناريوهات المحتملة والتي تم ذكرها.


النسخ الإحتياطي عن طريق الفلاش ميموري backing up to flash memory

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ضع إستفسارك هنا أو شاركنا تجربتك

المشاركات الشائعة

أرشيف الموقع

التسميات

ويندوز كمبيوتر أسلوب حياة أندرويد هواتف التسوق عبر الانترنت صحة كيف حماية نفس موبايل إزالة-حذف متصفحات-الويب تنمية شخصية نمو ذاتي iOS برامج حماية أمان كيف حذف كيف ربح كيف ملفات كيف ويب إنشاء كيف إسترداد كيف برامج كيف نسخ إحتياطي واتساب أبل أنظمة-تشغيل إستعادة ايفون قلق كيف إزالة كيف انترنت كيف بلوجر كيف جوجل أنظمة-وهمية إتصال الفلاش جوجل حذف كيف هواتف كيف يوتيوب واي فاي تطوير الذات تعلم اللغات، تغيير حل_مشكل دراسة صوت فيسبوك كيف أنظمة تشغيل كيف دفع كيف شراء كيف كلمات مرور كيف-ملفات ماك نسخ_إحتياطي ويب أيفون إحصاء إيميل اتصالات الترافيك الشحن الدولي القرص_الصلب انترنت برمجة برمجة، تجذير تعلم اللغات تقسيم تواصل تواصل اجتماعي جامعة حب الذات خدمات دفع ذكاء اصطناعي، رياضيات سيرة_ذاتية_CV شركات الشحن صحة، فورمات فورمات_فرمتة قولون، طب، كتابة كسب كلمة_مرور كيف أنظمة وهمية كيف إستبانات كيف تشفير كيفة الحصول على الزوار كيفية حجب، لنكد ان محركات_البحث مقالات نفس، صحة عقلية نقل_الصور نوم، صحة عقلية وسائط وورد ياهو يوتيوب