نصائح لتجنب الإحتيال على بطاقة الإئتمان Avoid Credit Card Fraud

نصائح لتجنب الإحتيال على بطاقة الإئتمان Avoid Credit Card Fraud


دائما ما تكون معلومات وبيانات بطاقة الإئتمان Credit Card الخاصة بك عرضة لخطر السرقة. يمكنك تجنب الوقوع في فخ الإحتيال على بطاقة الائتمان عن طريق إتخاذ خطوات من شأنها الحفاظ على بيانات بطاقة الإئتمان الخاصة بك وجعلها  آمنة. عليك دائما بتوخي الحذر من المحتالين الذين يحاولون خداعك والوصول لتفاصيل بطاقتك بشتى الوسائل.
  • أبقي بطاقة الإئتمان الخاصة بك آمنة
  • تجنب الإحتيال على بطاقتك من خلال إبقائها آمنة من المحتالين بوضعها في محفظة قريبة منك لا يمكن إنتزاعها بعيدا عنك.
    إذا كنت تتسوق في منطقة مزدحمة وفيها حركة مرور عالية, ينصح بحمل محفظة صغيرة, كما لاينبغي حمل بطاقات أخرى لن تستعمل في ذلك اليوم.
    قد يعمد المحتال إلى إلتقاط صور لبطاقة الإئتمان الخاصة بك, لذلك لا تدع بطاقتك مكشوفة أكثر من اللازم, وإذا قمت بعملية الشراء, عليك بإخفاء البطاقة على الفور. قبل مغادرة المتجر أو المطعم, ينبغي التأكد من أن بطاقتك معك.

  • مزِق أي شيء قد يحتوي رقم بطاقة الإئتمان
  • لا تقم برمي كشوفات وفواتير أو أية وثائق قد تحتوي معلومات هامة تخص بطاقة الائتمان الخاصة بك في القمامة. بدلا من ذلك, قم بتمزيقها ومسح أثرها طالما أنها لم تعد مجدية لإستبعاد أي إمكانية قد تساعد في الوصول إلى رقم بطاقتك. نفس الشيء ينطبق على البطاقات القديمة والمنتهية صلاحيتها أو التي تم إلغاؤها.
    يمكنك الذهاب خطوات أبعد من ذلك من خلال توزيع القطعات الممزقة على أكياس قمامة مختلفة لإستبعاد أي إمكانية لإعادة تجميع تلك القطع.

  • لا توقع على الإيصالات الفارغة
  • تحقق دائما من المبلغ على إيصال بطاقتك الائتمانية قبل التوقيع عليه. إذا حصلت على إيصال ببطاقة ائتمان يحتوي على فراغات فارغة، اكتب $ 0 في تلك المسافات قبل وضع توقيعك على البطاقة. وإلا، يمكن لأمين الصندوق أن يكتب مبلغا ويرسل عملية الشراء إلى مٌصدِر بطاقتك الائتمانية.
    الإيصال هو إقرار مكتوب بأن مادة معينة أو مبلغًا من المال قد وصل. والإيصال يسجل شراء السلع أو الخدمات، وهو يختلف عن الفاتورة.)

  • تجنب إعطاء معلوماتك بطاقتك الإئتمانية
  • قم فقط بإعطاء رقم بطاقتك الإئتمانية أو أي معلومات أخرى حساسة لخدمة العملاء من خلال المكالمات التي تجريها بإستخدام الرقم على ظهر البطاقة. لا ترد المكالمات على رقم هاتفي متروك في جهاز الرد لديك أو رقم هاتفي قد يصلك عبر البريد الإلكتروني.
    ببساطة, لا تعطي رقم بطاقتك الإئتمانية لأي متصل يطلب ذلك. ومن المعروف أن لصوص بطاقات الإئتمان يتظاهرون على أنهم مصدرو البطاقات الإئتمانية أو شركات غيرها لخداعك وإنتزاع رقم بطاقتك منك. 

  • كن آمنا مع بطاقة الائتمان الخاصة بك على الانترنت.
  • لا تنقر على روابط البريد الإلكتروني من أي شخص أو جهة تتظاهر أنها المصرف (بنك) او شركة بطاقة الإئتمان أو أي شركة تستخدم معلوماتك الشخصية حتى وإن بدا لك البريد شرعيا, لأن هذه الروابط غالبا ما تكون هجمات تصيدية يسعى المحتالون من ورائها لخداعك في إدخال معلوماتك أو تسجيل الدخول إلى مواقعهم المزيفة.
     كن حذرا جدا عندما تستخدم بطاقة الإئتمان الخاصة بك عبر الانترنت ( أون لاين ). لا تستخدم ولا تدخل رقم بطاقتك الإئتمانية إلا في المواقع التي تكون متأكدا 100 بالمائة أنها شرعية وموثوقة. 
    لا ينبغي أبدا إدخال معلومات بطاقتك الإئتمانية في مواقع لا تستخدم بروتوكول HTTPS.
    بروتوكول HTTPS: عندما يتعلق الأمر بإرسال أو إدخال معلوماتك الشخصية المهمة عن طريق مواقع الانترنت التي تتعامل معها فمن الضروري التأكد من توفر إتصال آمن ومشفر وإبتداء رابط الموقع ب HTTPS. وجود بروتوكول HTTPS ضروري لتشفير البيانات وحمايتها. ( تأمين تصفح الويب ).
     إتخاذ هذه الإجراءات الإضافية يساعد في تجنب مصيدة الإحتيال على بياناتك.
  • قم بالإبلاغ عن بطاقات الائتمان المفقودة أو المسروقة فورا.
  • كلما سارعت في الإبلاغ عن البطاقة الإئتمانية المفقودة أو المسروقة كلما كان بإمكان الجهة التي أصدرت بطاقتك إلغاءها ومنع الرسوم الإحتيالية.
    الإبلاغ عن مشكل من هذا القبيل في أقرب وقت ممكن يقلل من إحتمال دفع أي رسوم تنتج عن الإستخدام الغير مرخص لبطاقتك. لذلك ينبغي الإحتفاظ بأرقام الإتصال بخدمة العملاء وجعلها قريبة منك بشكل دائم للتصرف بسرعة في حال فقدان البطاقة.
  • راجع كشوفات الفوترة كل شهر.
  • وجود رسوم غير مخولة بخصوص بطاقتك الإئتمانية هو أول مؤشر على الإحتيال, إذا لاحظت رسوما أو تكاليف لم تقم بها وبغض النظر عن حجمها. قم بالإبلاغ عن الرسوم والتكاليف فورا إلى الجهة المصدرة لبطاقتك وعندها سيخبرونك ما إذا كان يجب غلق الحساب لتجنب الإحتيال على بطاقتك الإئتمانية.
  • إجعل كلمات مرور قوية وابق عليها آمنة.
  • قد يتم تخزين رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك في عدد من الأماكن عبر الإنترنت. على سبيل المثال، يمكنك حفظ بطاقتك الائتمانية على أمازون حتى تتمكن من إجراء عمليات شراء بنقرة واحدة. تأكد من إستخدام كلمات مرور قوية - مزيج من الأحرف والأرقام الكبيرة والصغيرة - وتجنب كتابة أو مشاركة كلمة المرور الخاصة بك.
  • تأكد من عدم وجود كاشطات بطاقات الإئتمان في الصرافات الآلية ومحطات الغاز.
  • في بعض الأحيان يضع اللصوص أجهزة قراءة سريعة ( كاشطات ) في الأماكن التي تستخدم فيها بطاقات الإئتمان كمحطات الغاز وأجهزة الصرف الآلي. تقوم الكاشطات بإلتقاط وتخزين بيانات بطاقتك الإئتمانية ليعود اللص في وقت لاحق لسحبها.
    يتم وضع هذه الكاشطات في المكان الإعتيادي لتمرير البطاقات, لذلك إذا أحسست بأي شيء غير طبيعي, غير المكان وابحث عن صراف آلي أو محطة غاز أخرى.


    نصائح لتجنب الإحتيال على بطاقة الإئتمان Avoid Credit Card Fraud

    0 التعليقات :

    إرسال تعليق

    ضع إستفسارك هنا أو شاركنا تجربتك

    المشاركات الشائعة

    أرشيف الموقع

    التسميات

    ويندوز كمبيوتر أسلوب حياة أندرويد هواتف التسوق عبر الانترنت صحة كيف حماية نفس موبايل إزالة-حذف متصفحات-الويب تنمية شخصية نمو ذاتي iOS برامج حماية أمان كيف حذف كيف ربح كيف ملفات كيف ويب إنشاء كيف إسترداد كيف برامج كيف نسخ إحتياطي واتساب أبل أنظمة-تشغيل إستعادة ايفون قلق كيف إزالة كيف انترنت كيف بلوجر كيف جوجل أنظمة-وهمية إتصال الفلاش جوجل حذف كيف هواتف كيف يوتيوب واي فاي تطوير الذات تعلم اللغات، تغيير حل_مشكل دراسة صوت فيسبوك كيف أنظمة تشغيل كيف دفع كيف شراء كيف كلمات مرور كيف-ملفات ماك نسخ_إحتياطي ويب أيفون إحصاء إيميل اتصالات الترافيك الشحن الدولي القرص_الصلب انترنت برمجة برمجة، تجذير تعلم اللغات تقسيم تواصل تواصل اجتماعي جامعة حب الذات خدمات دفع ذكاء اصطناعي، رياضيات سيرة_ذاتية_CV شركات الشحن صحة، فورمات فورمات_فرمتة قولون، طب، كتابة كسب كلمة_مرور كيف أنظمة وهمية كيف إستبانات كيف تشفير كيفة الحصول على الزوار كيفية حجب، لنكد ان محركات_البحث مقالات نفس، صحة عقلية نقل_الصور نوم، صحة عقلية وسائط وورد ياهو يوتيوب