كيف تحمي نفسك من الإحتيال وإنتحال الهوية عبر الانترنت Online Fraud and Identity Theft

كيف تحمي نفسك من الإحتيال وإنتحال الهوية عبر الانترنت Online Fraud and Identity Theft


يعتبر الإحتيال وسرقة الهوية عبر الانترنت من أخطر أنواع الجرائم الإلكترونية الواسعة الإنتشار سيما في السنوات الأخيرة. وللأسف فكثير من المستخدمين لا يهتمون بالحماية أثناء تصفحهم للانترنت رغم المخاطر الكبيرة. إن محاولات الوصول للمعلومات الشخصية لمستخدمي الانترنت لا تتوقف وهناك دائما خدع قديمة وجديدة للوصول إليها. 

تعلم كيف تتعرف على الخداع والهجمات التصيدية

 يعتمد مجرمو الانترنت على عامل الذكاء للخداع والوصول للمعلومات الحساسة من ناحية وعدم الإهتمام بالحماية من جانب المستخدمين من ناحية أخرى. الهجمات التصيدية هي جميع أنواع وأشكال المحاولات للحصول على معلومات الأشخاص أو المستخدمين وإستجماع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنهم.
إن أكبر مهارة يمكن إستخدامها لإستبعاد إمكانية وقوعك ضحية للهمجات التصيدية هي مهارة التشكيك, التشكيك في كل شيء وعدم تقديم ملعوماتك الشخصية لأي جهة كانت حتى تعرف سبب تقديمك لتلك المعلومات وفيما ستستخدم. مجرمو الانترنت ليسو أغبياء وسيقدمون أنفسهم على أنهم الشخص أو الشركة أو المؤسسة أو المنظمة التي تتعامل معها. وليس هناك أسهل من ذلك الطريق للوصول إلى معلوماتك, قد يأتيك إيميل وبه رابط لصفحة ويب مزورة أوشبيهة بصفحة الويب الحقيقية والأصلية ويطلبون منك تحديث كلمة مرورك أو معلوماتك الأخرى كرقم البطاقة الإئتمانية.
   
طرق الخداع كثيرة وسنذكر الأكثر شيوعا:

كن حذرا من رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة والمرفقات 

لا تفتح أبدا الملفات المرفقة في رسائل البريد المجهولة المصدر والمشبوهة, وحتى إن كان المصدر معروفا ينبغي الإنتباه لإمتداد الملف المرفق قبل تحميله وتشغيله.إذا وصلك بريد شبيه أو يبدو وكأنه من وكالتك البنكية أو شركة تتعامل معها ويخبرك بضرورة تسجيل الدخول لمراجعة حسابك او تحديث معلوماتك وأشياء من هذا القبيل, فكن حذرا بالرغم من كون الإيميل موثوقا. من الأفضل دائما كتابة إسم الموقع بنفسك في المتصفح بدل الدخول إليه من الروابط التي تأتيك عبر الإيميل.  كما يمكنك ببساطة التأشير بفأرة حاسوبك على الرابط لمعاينته والتأكد من صحته.

تحديث برنامج الحماية في حاسوبك بإستمرار  

تثبيت برنامج حماية شامل في حاسوبك مسألة غير قابلة للنقاش, لكن الخطأ الذي يقع فيه عدد كبير من المستخدمين هو تعطيل التحديثات ولكل أسبابه, وقد يكون سبب تعطيل التحديثات لإستبعاد مشكلة تفعيل برنامج الحماية بالنسبة لمن يستخدمون نسخا مقرصنة وغير مرخصة. تحديث قواعد بيانات الأنتي فيروس مسألة غاية في الأهمية لأن تعطيلها يجعل البرنامج عديم الفائدة.
برامج الانتي فيروس كثيرة ومنها برامج مجانية كالافيرا والأي في جي وافاست وكومودو وغيرها. أما أفضل البرامج المدفوعة فمنها العملاق الروسي كاسبرسكي وبت دفندر والنود "eset".
أهمية التحديث لا تقتصر على برامج الحماية فقط, وينبغي تحديث نظام التشغيل وبرامج الحاسوب الأخرى. وبما أن أغلب البرامج تأتي بإعدادت إفتراضية للتحديثات التلقائية, فلن تكون بحاجة للقيام بالمهمة طوال الوقت.

إستعمل بروتوكول HTTPS في كل مكان أو على الأقل كلما كان ممكنا

بروتوكل HTTPS ليس كل شيء, لكن تسجيل الدخول لمواقعك المفضلة وإرسال معلوماتك يتطلب وجود بروتوكول الحماية وتشفير البيانات HTTPS للتأكد من أن إتصالك بالمواقع مشفر وامن.
يمكنك التحقق بسهولة إذا ما كان الموقع يدعم بروتوكول التشفير HTTPS  بوجود رمز القفل أو المربع الأخضر بجانب عنوان الويب URL في شريط عنوان المتصفح ويبتدئ ب https: بدلا من http:

 إعتمد كلمات مرور قوية وأمنة ومختلفة لمختلف المواقع

موضوع كلمات المرور تطرقنا أكثر من مرة لأهميته البالغة, وإذا كنت من نوع المستخدمين الذين لا يزالون يعتمدون كلمة مرور واحدة في أكثر من موقع أو يختارون كلمات مرور عبارة عن الأسماء أو أرقام الهواتف أو عيد الميلاد أو الأماكن كالمدن والمناطق التي يقطنونها أو حتى كلمة المرور التي أكل عليها الزمان وشرب 123456, 987654321, فعليك بالتوقف فورا وتغيير كلماتك السرية وإختيار باسووردات عشوائية من أرقام وحروف ورموز.
إدارة الباسووردات مهمة سهلة أكثر مما تظن, ونحن نتفهم سبب إختيار كلمات المرور السهلة التذكر وهو الخوف من نسيان الكلمات المعقدة والتي لا تحمل أي معنى, لكن فقدان أو نسيان الباسوورد المعقد أفضل بكثير من الإبقاء على كلمة سر يمكن الوصول إليها بتخمين بسيط. مشكلة كلمة السر المفقودة يمكن إستعادتها عبر الإيميل وتعيين كلمة مرور جديدة. أما كيفية تذكر جميع كلمات مرورك الصعبة لمختلف المواقع فهي مهمة مستحيلة لا شك, ولذلك وجب حفظها في مكان أمن داخل حاسوبك سواء في مفكرة أو ملف وورد, لكن تأكد من إستحالة الوصول إليها. كما يمكن إستخدام برامج إدارة كلمات المرور مثل Keepass أو roboform أو lastpass أو dashlane password manager وغيرها.

 كن مشككا، كن مطلعا وعلى علم، وكن حذرا
 
ينبغي التشكيك في كل شيء, لكن لماذا؟ قد تحمي نفسك وكومبيوترك عبر الانترنت لكن إختراق حساب صديق لك يمكن أن يشكل ثغرة كبيرة, قد تتواصل عبر الرسائل مع مخترق لجهاز صديقك وكونك تثق بصديق العمل أو الدراسة فقد تجيبه على أي سؤال يطلبه المخترق عن طريق حساب صديقك. 
لا تثق في تلك الرسائل السخيفة التي قد تصل إلى بريدك أو موقعك أو أي من حساباتك. هناك أمور في الحقيقة مستحيلة ولا تحتاج منك التدقيق أو البحث عن مصداقيتها. وصول رسالة لبريدك الإلكتروني تهنئك بربح جائزة أو مبلغ مالي هو نصب واضح. لا أحد يقدم الهدايا بشكل مجاني ودون مقابل. 
ينبغي التشكيك في العروض واالتخفيضات التي ترد إلى بريدك ما لم يكن مصدرها معروفا وموثوقا, عصابات الجريمة الإلكترونية تلعب على العاطفة وميل الناس إلى المجانيات والتخفيضات وغيرها من الأشياء المرغوبة وإستغلال الطمع للحصول على معلوماتك الحساسة وربما لإختراق حاسوبك ككل.
 

 كيف تحمي نفسك من الإحتيال وإنتحال الهوية عبر الانترنت Online Fraud and Identity Theft

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ضع إستفسارك هنا أو شاركنا تجربتك

المشاركات الشائعة

أرشيف الموقع

التسميات

ويندوز كمبيوتر أسلوب حياة أندرويد هواتف التسوق عبر الانترنت صحة كيف حماية نفس موبايل إزالة-حذف متصفحات-الويب تنمية شخصية نمو ذاتي iOS برامج حماية أمان كيف حذف كيف ربح كيف ملفات كيف ويب إنشاء كيف إسترداد كيف برامج كيف نسخ إحتياطي واتساب أبل أنظمة-تشغيل إستعادة ايفون قلق كيف إزالة كيف انترنت كيف بلوجر كيف جوجل أنظمة-وهمية إتصال الفلاش جوجل حذف كيف هواتف كيف يوتيوب واي فاي تطوير الذات تعلم اللغات، تغيير حل_مشكل دراسة صوت فيسبوك كيف أنظمة تشغيل كيف دفع كيف شراء كيف كلمات مرور كيف-ملفات ماك نسخ_إحتياطي ويب أيفون إحصاء إيميل اتصالات الترافيك الشحن الدولي القرص_الصلب انترنت برمجة برمجة، تجذير تعلم اللغات تقسيم تواصل تواصل اجتماعي جامعة حب الذات خدمات دفع ذكاء اصطناعي، رياضيات سيرة_ذاتية_CV شركات الشحن صحة، فورمات فورمات_فرمتة قولون، طب، كتابة كسب كلمة_مرور كيف أنظمة وهمية كيف إستبانات كيف تشفير كيفة الحصول على الزوار كيفية حجب، لنكد ان محركات_البحث مقالات نفس، صحة عقلية نقل_الصور نوم، صحة عقلية وسائط وورد ياهو يوتيوب