كيف تحمي حاسوبك ومعلوماتك الشخصية عبر الانترنت Online Security

كيف تحمي حاسوبك ومعلوماتك الشخصية عبر الانترنت Online Security


لسوء الحظ, فإن الشبكة العنكبوتية ليست دائما بالمكان الآمن, ما يعني أن أي مستخدم بحاجة إلى التأكد من أن معلوماته الشخصية وخصوصيته آمنة بما فيه الكفاية. كن متأكدا من إستعمال كلمات مرور قوية وإزالة معلوماتك الشخصية من الصور وغيرها من الملفات, ولا تستخدم أبدا شبكات الواي فاي المفتوحة "الإتصال اللاسلكي" من دون حماية. حفظ خصوصيتك ومعلوماتك أون لاين ليس صعبا كما يبدو, وإذا لم تكن تعرف كيفية القيام بذلك, فما عليك إلا الإستمرار مع هذه التدوينة التي سترشدك لأساسيات الحماية أون لاين والحد الأدنى مما ينبغي القيام به للإستمتاع بتجربة خالية أية مشكلات.
تأمين كلمات المرور Secure Passwords

حتى وإن كنت لا تستخدم خدمة الانترنت كثيرا فلا ينبغي أن تهمل أساسيات حماية كلماتك السرية. بالتأكيد, لست بحاجة لإتخاذ أي إجراءات معقدة, لكن اي مستخدم مطالب بالقيام بعدة أشياء.
  • إختيار كلمة مرور قوية: بغض النظر عن أهمية المواقع أو الخدمات التي تستعملها, ينصح دائما بإختيار كلمات مرور صعبة وعشوائة. لا تستخدم الأسماء أو أرقام الهواتف ولا التواريخ, بل إجعلها مجموعة من الحروف الصغيرة والكبيرة والأرقام والرموز بشكل عشوائي.
  • إستخدم كلمة مرور فريدة لكل موقع: لا تستخدم حتى نفس الإيميل وكلمة السر في عدة مواقع. قد يبدو ذلك عاديا, لكن لو تم إختراقك  حسابك في موقع واحد فهناك إحتمال كبير جدا أن تخترق جميع حساباتك في مواقع أخرى لأن المخترق سيجرب نفس المعلومات على البقية. إجعل كلماتك السرية كلها مختلفة.
  • غير كلماتك السرية من فترة إلى أخرى: يبدو ذلك مملا بالفعل سيما إن كنت تستخدم مواقع كثيرة, لكن خبراء الحماية ينصحون بتغيير دوري لكلمات السر لتجنب الخروقات الأمنية قدر الإمكان.
 هذا هو الحد الأدنى من الإجراءات التي يمكن القيام  لحماية كلماتك السرية.هناك إجراءات متقدمة لتأمين كلمات السر وكلما كانت إجراءات الحماية الإضافية متاحة كتسجيل الدخول عن طريق بصمة اليد أو التعرف على الوجه وغيرها من الطرق مثل إعتماد كلمتي مرور لحساب واحد واعتماد عدد من أسئلة الحماية security questions, فاعتمدها حسب أهمية الحسابات.

تأمين تصفح الويب web browsing security

تأمين كلمات المرور ليس إلا جزءا من إجراءات الحماية ومن الضروري التأكد من متصفحات الويب التي تستخدمها وما إذا كانت آمنة وخاصة. 
  • بروتوكول HTTPS: عندما يتعلق الأمر بإرسال أو إدخال معلوماتك الشخصية المهمة عن طريق مواقع الانترنت التي تتعامل معها فمن الضروري التأكد من توفر إتصال امن ومشفر وإبتداء رابط الموقع ب HTTPS. وجود بروتوكول HTTPS ضروري لتشفير البيانات وحمايتها.
  • تسجيل الخروج Log out من حساباتك: حتى وإن كنت المستخدم الوحيد لحاسوبك فمن الضروري تسجيل الخروج من جميع حساباتك بمجرد إنتهائك من الإستخدام, لا ينبغي إختيار خيار "تذكرني remember me" عند تسجيلك الدخول للحسابات المهمة. أما في حالة كون الحاسوب عام ويستخدمه أكثر من شخص أو كنت متصلا فضرورة تسجيل الخروج تبقى أكثر إلحاحا بل ينبغي مسح أثار تصفحك للويب وغلق الجهاز تماما بعد إستعمالك له والتأكد من عدم وجود أية أثار لاستخدامك.
  • فهم خدع الإحتيال عبر الانترنت: كن حذرا خدع التصيد والبرمجيات الخبيثة وغيرها من الامور القذرة التي تستعمل على نطاق واسع. ينبغي التشكيك دائما في البريد الوارد سيما رسائل السبام التي تأتي على شكل عروض مزيفة لإقناعك بإرسال معلوماتك الشخصية وحساباتك البنكية أو أرقام البطاقات الإئتمانية. لا ترسل أبدا معلوماتك المهمة عبر الإيميل وتأكد دائما من روابط المواقع حتى لا تكون مزورة أو غير مكتملة الإسم وكن متأكدا من وجود بروتوكل HTTPS في بداية رابط الموقع.
هناك إجراءات إضافية يمكن القيام بها أثناء تصفح الانترنت ومنها تثبيت إضافات لمتصفح الويب الخاص بك مثل موزيلا فايرفوكس و جوجل كروم وأوبرا. 
الإضافات كثيرة ونذكر منها الأهم:
NoScript Security Suite: هي مجموعة من الأدوات للحماية وتضاف للمتصفحات الأبرز وظيفتها الرئيسية الحماية من أكواد الجافا سكربت الضارة والقابلة للتنفيد مثل هجمات XSS وغيرها.
Ghostery: هي إضافة متوفرة لمعظم المتصفحات وظيفتها الحد من تعقب اثار تصفحك لمواقع الانترنت.
Adblock Plus: إضافة للمتصفح لحجب ومنع ظهور الإعلانات وللمعلومة, فظهور الإعلانات لا يشكل أي تهديد.
تأمين الشبكة Network Security
 إذا كان إستعمالك للحاسوب يقتصر فقط على تصفح بعض مواقع الويب وإنشاء وتحرير المستندات والصور والفيديو وغيرها من المهام البسيطة والإعتيادية فلا حاجة لك بفعل الكثير لحماية كل شيء.
هذه بعض الإجراءات البسيطة والحد الأدنى ممايمكن القيام به لتأمين الشبكة:
  • تغيير إعدادات الروتر الإفتراضية: من الضروري تغيير بعض إعدادات الروتر الإفتراضية والتي يعرفها غير واحد من المستخدمين. تغيير إسم المستخدم وكلمة المرور الإفتراضية وحتى إسم الشبكة الإفتراضي, كما ينصح بإستخدام طرق تشفير متقدمة مثل WEP و WPA.
  • تحديث نظام التشغيل وبرامجه: تحديث أنظمة التشغيل وبرامج الحاسوب وإصدار نسخ جديدة ليس لإضافة ميزات جديدة وإصلاح الأخطاء فحسب, بل هي أيضا لترقيع الثغرات الأمنية التي يمكن من إستغلالها للتسلل لجهازك. التحديث سهل جدا سيما أن معظم أنظمة التشغيل وبرامج الكومبيوتر بإعداداتها الإفتراضية تجل التحديث تلقائيا ودون تدخل من المستخدم.  

كيف تحمي نفسك من الإحتيال وإنتحال الهوية عبر الانترنت Online Fraud and Identity Theft


كيف تحمي حاسوبك ومعلوماتك الشخصية عبر الانترنت Online Security 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ضع إستفسارك هنا أو شاركنا تجربتك

المشاركات الشائعة

أرشيف الموقع

التسميات

ويندوز كمبيوتر أسلوب حياة أندرويد هواتف التسوق عبر الانترنت صحة كيف حماية نفس موبايل إزالة-حذف متصفحات-الويب تنمية شخصية نمو ذاتي iOS برامج حماية أمان كيف حذف كيف ربح كيف ملفات كيف ويب إنشاء كيف إسترداد كيف برامج كيف نسخ إحتياطي واتساب أبل أنظمة-تشغيل إستعادة ايفون قلق كيف إزالة كيف انترنت كيف بلوجر كيف جوجل أنظمة-وهمية إتصال الفلاش جوجل حذف كيف هواتف كيف يوتيوب واي فاي تطوير الذات تعلم اللغات، تغيير حل_مشكل دراسة صوت فيسبوك كيف أنظمة تشغيل كيف دفع كيف شراء كيف كلمات مرور كيف-ملفات ماك نسخ_إحتياطي ويب أيفون إحصاء إيميل اتصالات الترافيك الشحن الدولي القرص_الصلب انترنت برمجة برمجة، تجذير تعلم اللغات تقسيم تواصل تواصل اجتماعي جامعة حب الذات خدمات دفع ذكاء اصطناعي، رياضيات سيرة_ذاتية_CV شركات الشحن صحة، فورمات فورمات_فرمتة قولون، طب، كتابة كسب كلمة_مرور كيف أنظمة وهمية كيف إستبانات كيف تشفير كيفة الحصول على الزوار كيفية حجب، لنكد ان محركات_البحث مقالات نفس، صحة عقلية نقل_الصور نوم، صحة عقلية وسائط وورد ياهو يوتيوب