كيفية شراء هاتف ذكي- دليل الشراء Smart phone buying guide

كيفية شراء هاتف ذكي- دليل الشراء Smart phone buying guide


كيف تشتري أفضل هاتف ذكي - دليل شامل 
تطلق شركات أبل, جوجل, ويندوز وسامسونغ هواتفها الذكية بإنتظام, وقد تحتاج بعض المساعدة لمعرفة الأفضل بالنسبة لك. تابع القراءة لإيجاد الهاتف الذكي الدي يناسب ميزانيتك ويفي بأغراضك.
 "حداثة أو بدعة" الإتصال بأي شخص أينما كنت, بات التأثير أو الشعور بها يختفي تدريجيا, حيث أن كل الإهتمام الان ينصب على مدى السرعة التي  يمكن تصفح الانترنت بها من خلال الهواتف الذكية, إضافة إلى قراءة البريد الإلكتروني والوصول إلى اليوميات الخاصة بك, أضف إلى ذلك الحصول على الإتجاهات ومشاهدة التلفزيون, كل ذلك من خلال جهاز واحد. فضلا عن إلتقاط تلك الصور السيلفيس selfies الرائعة للذكريات.
كيفية شراء هاتف دكي- دليل الشراء Smart phone buying guide

البدء
ميزانية الفرد هي دائما الإعتبار الأول عند بدء التسوق والبحث عن الهاتف الذكي, كيف لا, وقد يكلف أحدث موبايل ما يقارب 1000 دولار! سيما إن كنت ممن يترقبون صدور أحدث الهواتف الذكية من عمالقة الشركات في هذا المجال. 
هناك الكثير من خطط العقد المتاحة من طرف مقدمي الخدمات, وهناك الكثير من الخيارات ذات القيمة الجيدة حتى لو كنت لا تزال تريد المزيد من الميزات التقنية. 
قبل الإقدام على الشراء, فكر في سهولة الإستخدام, وإذا كنت تستمتع بتعدد المهام وتشغيل تطبيقات متعددة في نفس الوقت وتصفح الصور الخاصة بك, ستحتاج إلى الهاتف الذكي الذي يمكنه التعامل مع مجموعة من المهام اليومية بسلاسة دون أي تخلف.
فضلا عن جميع الإضافات التي يمكن الحصول عليها, وأخذا في الإعتبار المنافسة الشرسة والسريعة التحرك بين مختلف العلامات التجارية, مع ذلك, فإن ما قد يكون أولوية بالنسبة إليك - كاميرا ذات مواصفات عالية - وعلى سبيل المثال, قد لا تهم شخصا يبحث عن مجموعة واسعة من التطبيقات وماسح ضوئي للبصمة لمزيد من الأمان أو شاشة أكبر - تصل إلى 5.1 إنشات لمشاهدة التلفزيون والأفلام.
الخيارات
نظام التشغيل
قبل أن تنظر في نماذج معينة من الهاتف الذكي، تحتاج إلى أن تقرر ما هو نظام التشغيل المناسب لك. تماما مثل أجهزة الكمبيوتر، تعتمد الهواتف الذكية على نظام التشغيل الذي يسمح بفتح وإستخدام التطبيقات في الجهاز.
نظام التشغيل iOS و BlackBerry OS يمكن العثور عليهما فقط في الأجهزة المصنعة من طرف شركة آبل وشركة Research In Motion ( تعرف الان ب BlackBerry) على التوالي. في حين أن مايكروسوفت هي الشركة الوحيدة تقريبا التي تستعمل نظام التشغيل ويندوز موبايل منذ شراء نوكيا وتغيير العلامة التجارية إلى مايكروسوفت لوميا Microsoft Lumia.
أما جوجل, فقد رخصت أنظمة التشغيل الخاصة بها لعدد من الشركات المصنعة مثل إتش تي سي HTC, سامسونغ Samsung, سوني Sony ونوكيا Nokia. 
جميع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية تأتي مع برامج محملة مسبقا, وتوفر متاجر التطبيقات حتى تتمكن من تحميل المزيد البرامج والألعاب الموزعة بين ما هو مجاني ومدفوع.
هناك أربع أنظمة تشغيل رئيسية للإختيار من بينها:
ابل أي او إس Apple iOS 
متوفر فقط على هواتف ابل, ويتمتع نظام تشغيل الأيفون iOS بأناقة وسهولة في الإستخدام, مع توفر مجموعة هائلة من التطبيقات المجانية والمدفوعة من خلال متجر ابل App Store. وتحرص شركة ابل على الفحص الدقيق للتطبيقات لضمان سلامة المعلومات الشخصية لمستخدمي منتجاتها. وعلى ذكر الخصوصية والأمان, فإن شركة ابل تضع خصوصية المستخدمين - إلى حد كبير - فوق أي إعتبار, وتعتمد الشركة في ذلك على مجموعة واسعة من ميزات الحماية وخوارزميات تشفير معقدة وكلمات المرور, إضافة إلى خدمة الأي كلود iCloud الغنية عن التعريف. يتميز نظام تشغيل الأيفون أيضا بخصائص كثيرة جدا مثل تعدد المهام, بحيث يمكن الإشتغال على أكثر من تطبيق, كما يقدم iOS ميزات إمكانيات الوصول المختلفة لذوي الإعاقة السمعية والبصرية. 
هواتف الأيفون يمكن أن تكون خيارا جيدا لمن يرغب في إقتناء هاتف ذكي به كل شيء تقريبا, لكن التكلفة كبيرة, حيث تعتبر منتجات ابل الأغلى في السوق.

جوجل أندرويد Google Android
نظام التشغيل أندرويد هو المستعمل في معظم الهواتف الذكية, وإذا اخترت طريق الأندرويد ستجد مجموعة كبيرة من الهواتف المصنعة من طرف شركات مختلفة. أما مميزات الأندرويد فهي كثيرة, ولا تقل كما ولا عددا عن تلك التي يتمتع بها نظام iOS,
وما قد يجعل - حسب البعض - نظام التشغيل الأندرويد "متفوقا" ربما على iOS, هو أن لكل شركة مصنعة للهواتف الذكية ميزاتها الخاصة لتضاف إلى مميزات الأندرويد. 
جوجل أندرويد vs الحماية والخصوصية !
لا تُذكر شركة جوجل عموما وخصوصا نظام تشغيلها للهواتف الذكية أندرويد  بين المراقبين والمهتمين, إلا وأُثيرت مسألة الحماية وقلق بشأن خصوصية المستخدمين. وللأسف, فمتجر جوجل Google Store - برأيي على الأقل - ليس منضبطا, أو بالأحرى هو فوضوي إلى حد ما, حيث أن المسألة الأكثر إزعاجا بالتأكيد في نظام التشغيل أندرويد, هي كثرة الصلاحيات ( الأذونات) التي تتطلبها معظم التطبيقات عند محاولة تثبيتها من قبيل الوصول لسجل الهاتف وجهات الإتصال وشبكة الإتصال والصور والكاميرا والرسائل القصيرة sms وموقعك الجغرافي وغيرها الكثير ! ناهيك عن التطبيقات المتبثة مسبقا في النظام, وهي في الغالب خدمات جوجل المختلفة, وما من طريق حتى للتخلص من تلك الخدمات والإعدادات دون تعريض الهاتف لمزيد من المخاطر أو ربما للتلف. هذا كله فيما يخص بعض نسخ أندرويد 4 والنسخ قبلها, أما نسخ أندرويد 5 فما فوق, فقد قرأت في مكان ما أن هناك مزيد من التحكم في صلاحيات التطبيقات وإمكانية تعطيلها من خلال تطبيقات مبرمجة لهذا لغرض. يمكنك قراءة المزيد عن موضوع الخصوصية في الأندرويد وادونات التطبيقات في الموضوع التالي:  كيفية إدارة أُذونات تطبيقات الأندرويد لحماية خصوصيتك Android app permissions & privacy.

ويندوز فون 10 Windows Phone
حل نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 10 محل نظام التشغيل 8 تماشيا مع نظام تشغيل الكومبيوتر ويندوز 10, وهذه خطوة رائعة لمن يرغب في سهولة الدمج بين الهاتف والكومبيوتر الشخصي, وتحديدا خدمات مايكروسوفت مثل بريد outlook وخدمة التخزين السحابي OneDrive, أو لمن يرغب في تمديد قدرات الألعاب xbox للهاتف. قد تجد هواتف مايكروسوفت تعتمد نسخة 8 لكن يبدو أنها لم تعد مجدية.
يتمتع نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز 10 بواجهة أنيقة وفريدة, إضافة إلى سهولة الإستخدام, فضلا عن مميزات الحماية. وتقدم شركة مايكروسوفت من خلال متجرها windows 10 microsoft store مجموعة كبيرة من التطبيقات الضرورية لإنجاز المهام اليومية وتطبيقات الألعاب للإستمتاع بتجربة فريدة مع هواتف Microsoft Lumia.
وبالرغم من عدم شهرة هواتف مايكروسوفت ونظام تشغيلها ويندوز 10, إلا هذا النظام مميز جدا حيث ستجد معظم التطبيقات والخدمات الضرورية للهاتف الذكي, وعدم الشهرة لا يعني أن هذا النظام وهواتف Lumia  ليسا جيدين, بل هي تجربة جديدة وفريدة لكسر روتين وسطوة الايفون والاندرويد.
مع ما ذُكر, فإن كم ونوع التطبيقات - إلى الان على الأقل - في هواتف مايكروسوفت لوميا ليس كما هو الحال في iOS و Android, ربما لسبب بسيط جدا هو أن مايكروسوفت لم تصدر هواتفها إلا في السنوات القليلة الماضية عكس العلامات التجارية الأخرى.


بلاكبيري أو إس BlackBerry OS
لم تتح لي الفرصة كي أجرب هاتف ذكي يشغل نظام BlackBerry, لذلك لن أتحدث عن هذا النظام ولا عن الهواتف المشغلة له. لأن القراءة وحدها لا تكفي دون التجربة الشخصية,ثم إن نسبة مستخدمي هواتف البلاك بيري القليلة نوعا ما قد يكون ذلك كافيا لأخذ إنطباع عن البلاك بيري التي تصنع هواتف ذكية تعتمد نظام التشغيل BlackBerry 10 وأخرى Android.

المعالج Processor
هي شريحة إلكترونية تستخدم لتقوية الهواتف الذكية, وكلما كانت سرعة المعالج أكبر, كلما كانت إمكانيات فتح التطبيقات وإنجاز المهام أسرع بالرغم من أن لذاكرة الوصول العشوائي الرام RAM  أيضا التأثير في تلك السرعة, لدلك هي غاية في الأهمية.
إختر هاتفا ذكيا يحتوي على الأقل على معالج 1 جيجاهرتز 1GHz إذا كنت ستستخدم تطبيقات كثيرة وتقوم بمهام متعددة في نفس الوقت.
الذاكرة Memory
ذاكرة الهاتف باختصار هي سعة التخزين لالتي تحتاجها لتثبيت مزيد من التطبيقات وحفظ الملفات كالصور والفيديو, وكلما كانت المساحة أكبر, كلما كانت التجربة أروع, وحتى لا يكون هناك إضطرار للبحث عن وسائل تخزين إضافية كالفلاش ميموري. هواتف الايفون على سبيل المثال ليس فيها إمكانية تزويد المساحة غير سعة تخزين الهاتف.
الكاميرا Camera
إذا كنت حريصا على إلتقاط الصور عالية الدقة وتصوير الفيديوهات بجودات عالية, فستحتاج كاميرا بدقة 8 ميجابايت بيكسل فما فوق 8mp. ولا شك أن إقتناء هاتف ذكي يحتوي كاميرا خلفية وأمامية سيعني الكثير.
مشغل الملتيميديا ( الوسائط المتعددة )  Multimedia player
كل الهواتف الذكية تقريبا تفي بغرض الإستماع للمقاطع الصوتية في الهاتف وتشغيل ومشاهدة الفيديو.
الإتصال Connectivity
معظم الهواتف الذكية تتصل بالانترنت عن طريق الشبكة اللاسلكية Wi-Fi, أو بيانات الهاتف Mobile Data في شكل ( الجيل الثالث والرابع 3G, 4G ).
إذا كانت شبكة الواي فاي غير متاحة كثيرا في منطقتك أو تتنقل كثيرا, فالإتصال عن طريق بيانات الهاتف سيكون واردا جدا, إحرص على شراء هاتف ذكي يدعم تقنية الإتصال من الجيل الرابع 4G نظرا لسرعتها الفائقة.
عمر البطارية Battery Life
الطلب على طاقة وعمر البطارية يزداد أكثر فأكثر هذه الأيام. لذلك من المهم البحث عن هاتف ذكي يحتوي على وضع توفير الطاقة ويقلل من إستنزاف البطارية.

خلاصة
لا شك أن الموضوع معقد ومربك سيما وأن الخيارات كثيرة جدا, غير أن ميزانية الفرد هي الحكم في الأخير. وكما سبقت الإشارة, فإن هواتف الأيفون هي الأغلى في السوق وتليها هواتف سامسونغ, وقد تكون هواتف مايكروسوفت لوميا أرخص. لذلك ينبغي البحث أكثر في الموضوع, وقد تجد أحيانا أن الفرق الوحيد تقريبا هو في الثمن, لأن تجربتك مع الأيفون قد لا تختلف عن هاتف أندرويد أو ويندوز.
      

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ضع إستفسارك هنا أو شاركنا تجربتك

المشاركات الشائعة

أرشيف الموقع

التسميات

ويندوز كمبيوتر أسلوب حياة أندرويد هواتف التسوق عبر الانترنت صحة كيف حماية نفس موبايل إزالة-حذف متصفحات-الويب تنمية شخصية نمو ذاتي iOS برامج حماية أمان كيف حذف كيف ربح كيف ملفات كيف ويب إنشاء كيف إسترداد كيف برامج كيف نسخ إحتياطي واتساب أبل أنظمة-تشغيل إستعادة ايفون قلق كيف إزالة كيف انترنت كيف بلوجر كيف جوجل أنظمة-وهمية إتصال الفلاش جوجل حذف كيف هواتف كيف يوتيوب واي فاي تطوير الذات تعلم اللغات، تغيير حل_مشكل دراسة صوت فيسبوك كيف أنظمة تشغيل كيف دفع كيف شراء كيف كلمات مرور كيف-ملفات ماك نسخ_إحتياطي ويب أيفون إحصاء إيميل اتصالات الترافيك الشحن الدولي القرص_الصلب انترنت برمجة برمجة، تجذير تعلم اللغات تقسيم تواصل تواصل اجتماعي جامعة حب الذات خدمات دفع ذكاء اصطناعي، رياضيات سيرة_ذاتية_CV شركات الشحن صحة، فورمات فورمات_فرمتة قولون، طب، كتابة كسب كلمة_مرور كيف أنظمة وهمية كيف إستبانات كيف تشفير كيفة الحصول على الزوار كيفية حجب، لنكد ان محركات_البحث مقالات نفس، صحة عقلية نقل_الصور نوم، صحة عقلية وسائط وورد ياهو يوتيوب