كيف تتجنب أخطاء التسوق من الانترنت

كيف تتجنب أخطاء التسوق من الانترنت


التسوق عبر الانترنت يختلف كثيرا عن التسوق في أحد المتاجر المجاورة لك بحيث تتمكن من رؤية كل شيء بعينيك وتختار بعناية, أما التسوق عبر الانترنت فالمسالة مختلفة وستتعامل مع جهات مختلفة لا تعرفها بالضرورة. فحتى لو كان الموقع معروفا ودو سمعة طيبة فلا تزال تتعامل مع جهة "مجهولة". ولست هنا بصدد التخويف من الشراء من الانترنت إنما لوضع النقاط على الحروف ودكر الأسشاء على حقيقتها.
هده مجموعة الأخطاء التي ينبغي تفاديها, والحقيقة هي أنني وقعت في بعض منها وأحببت مشاركتها عل غيري يستفيد ولا يقع في نفس الأخطاء.

تجنب المواقع الجديدة والغير معروفة 
تجنب المواقع الجديدة والغير مشهورة, قبل أن تقدم على شراء سلعة أو منتوج أو بضاعة, عليك التأكد أولا حتى لا تقع ضحية للنصب والإحتيال, يجب التاكد من مصداقية الموقع الدي ستتعامل معه وأفضل المواقع هي amazon, ebay, bestbuy, flipkart; target, newegg, alibaba (aliexpresse), jumia, walmart etc.
تجنب التسرع 
التسرع لا ينصح به في كل شيء وليس مجال الشراء فقط. وقبل أن تشتري منتوجا ما, أنصحك بمقارنة الأثمان والجودة بين المواقع المختلفة أو مقارنتها حتى في اي محل تجاري في بلدك, لأنه من الخطإ ترك منتوج جيد وبثمن مناسب في محلات تجارية ببلدك وشرائه مع دلك من مواقع أجنبية دون وجود أسباب معقولة.
لا تتجاهل مراجعات وتقييمات الزبناء
عندما تبحث عن متوج في موقع ما سيما في المواقع الكبيرة ستجد تقييم الزبناء ممن إشترو المنتوج قبلك ومراجعاتهم وتقييمهم. هدا سيفيدك جدا وسيحسم قرارك في إتمام عملية شراء دلك المنتوج من عدمه.
لا تتجاهل وصف المنتوج أو السلعة
قراءة وصف المنتوج هي من أساسيات الشراء من الانترنت وهو أمر ضروري للتأكد من مميزات ونواقص المنتوج والتأكد ما إدا كان المنتوج يلبي جميع حاجياتك التي من أجلها ستشري. كثير من المواقع أصبحت تدعم العربية كما أن ان ترجمة جوجل قد تساعدك في فهم نسبة كبيرة من الوصف. كون مستواك جيد أو لا بأس به -على أقل تقدير - في اللغة الإنجليزية تحديدا سيساعدك كثيرا في خوض تجارب شراء ناجحة.
تجنب شراء السلع "المحظورة" 
قد تبدو بعض المنتجات بنظرك عادية وتقتنيها من موقع ما, لكن قد تتفاجأ بحجز سلطات الأمن في بلدك للمنتوج لسبب أو لأخر.لدلك ينصح قبل الشراء بالتأكد من أن المنتوج مسموح به في قوانين بلدك.
تجنب إدخال البيانات الخاطئة
بعد إختيارك لمنتوج ما وتقرر شراءه, عليك التأكد من إدخال بياناتك الصحيحة مثل الإسم وعنوان الشحن حتى لاتواجه مشكلة أثناء الإستلام.
تجنب الدفع عن طريق البطاقة الإئتمانية كلما كان ممكنا
شخصيا أحبد المواقع التي تدعم الدفع عبر باي بال والسبب ببساطة هو أن باي بال يلعب دور الوسيط بينك وبين البائع وهدا برأيي أفضل وسيلة للدفع والشراء من الأنترنت لأن بيانات بطاقتك الإئتمانية لن تكشف. إضافة إلى مستوى الحماية عالي جدا وهنا ينبغي ان نفرق بين باي بال كموقع وبين المستخدم العادي أي صاحب حساب البايبال, فتهاونك في حماية حاسوبك وتعرضه للاختراق لا قدر الله فلن تشفع لك حماية باي بال لأن التقصير منك.
 على أية حال هناك أراء أخرى تؤكد أن باي بال كنظام ومستخدمي الباي بال مستهدفين بشكل دائم بسبب أن نسبة هائلة يعتمدون على هدا النظام.

تجنب التعامل مع شركات الشحن السيئة السمعة

أرى أنه من الضروري إنشاء أكثر من موضوع للحديث عن مميزات وعيوب شركات الشحن لأنها الأراء والتجارب تختلف من شخص لأخر كما تختلف من بلد لأخر. وكمغربي ومن خلال إطلاعي على تجارب كثير من المغاربة خلصت - وعلى سبيل المثاللا الحصر - إلى أن شركة الشحن dhl بطريقة أو بأخرى لا يهمها الزبون بقدر ما يهمهم المال. صحيح لم أتعامل معهم لكن ما قرأته من مراجعات صادقة وتجارب غيري يكفيني لأن لا أتعامل معهم.

لا تغتر بالأثمنة في جميع الحالات

كن منطقيا قدر الإمكان ولا تغتر بالأثمنة دون الاخد في الإعتبار جودة المنتوج. وكلما كان الثمن مرتفعا كلما كانت الجودة أكبر.
لكن بالتأكيد, فحتى في حياتنا اليومية, ليست دائما كل الأشياء الثمينة دات جودة ممتازة.

تجنب الشراء من الانترنت عن طريق أجهزة الاخرين
هناك مخاطر حقيقية من إستخدام اجهزة غيرك ( كومبيوتر, تابليت, هاتف محمول الخ) للشراء من الانترنت. حواسيب الاصدقاء او هواتفهم المحمولة  ومقاهي الانترنت لاتدري هل هي مؤمنة بما فيه الكفاية لانجاز عملية شراء من الانترنت بأمان. قد تكون تثق في صديقك لكن حاسوبه قد يفتقر للحماية اللازمة والكافية.
تجنب الشراء من الانترنت عن طريق WI-FI الأماكن العامة
خدمة الإتصال اللاسلكي الواي فاي منتشرة في أماكن عامة كثيرة : مقاهي, محلات تجارية وغيرها, هدا النوع من الإتصال بالأنترنت يمكن أن يستخدمه أكثر من شخص ولا ندري حقا هل هدا الإتصال أمن ولا نعرف خلفية كل من يستخدم هدا الإتصال ولأجل مادا.
 موضوع دو صلة
كيفية الشراء من الانترنت بنجاح - نصائح وتعليمات 

كيف تتجنب أخطاء التسوق من الانترنت


سيتم تحديث هدا الموضوع مستقبلا وقتما اقتضت الضرورة

يرجى مشاركتنا أية تجارب في التعليقات كما يمكنكم الإستفسار حول أي نقاط غير واضحة

هناك تعليقان (2) :

ضع إستفسارك هنا أو شاركنا تجربتك

المشاركات الشائعة

أرشيف الموقع

التسميات

ويندوز كمبيوتر أسلوب حياة أندرويد هواتف التسوق عبر الانترنت صحة كيف حماية نفس موبايل إزالة-حذف متصفحات-الويب تنمية شخصية نمو ذاتي iOS برامج حماية أمان كيف حذف كيف ربح كيف ملفات كيف ويب إنشاء كيف إسترداد كيف برامج كيف نسخ إحتياطي واتساب أبل أنظمة-تشغيل إستعادة ايفون قلق كيف إزالة كيف انترنت كيف بلوجر كيف جوجل أنظمة-وهمية إتصال الفلاش جوجل حذف كيف هواتف كيف يوتيوب واي فاي تطوير الذات تعلم اللغات، تغيير حل_مشكل دراسة صوت فيسبوك كيف أنظمة تشغيل كيف دفع كيف شراء كيف كلمات مرور كيف-ملفات ماك نسخ_إحتياطي ويب أيفون إحصاء إيميل اتصالات الترافيك الشحن الدولي القرص_الصلب انترنت برمجة برمجة، تجذير تعلم اللغات تقسيم تواصل تواصل اجتماعي جامعة حب الذات خدمات دفع ذكاء اصطناعي، رياضيات سيرة_ذاتية_CV شركات الشحن صحة، فورمات فورمات_فرمتة قولون، طب، كتابة كسب كلمة_مرور كيف أنظمة وهمية كيف إستبانات كيف تشفير كيفة الحصول على الزوار كيفية حجب، لنكد ان محركات_البحث مقالات نفس، صحة عقلية نقل_الصور نوم، صحة عقلية وسائط وورد ياهو يوتيوب