كيف تربح المال من الانترنت : جميع طرق الربح من الانترنت

كيف تربح المال من الانترنت : جميع طرق الربح من الانترنت


يعرف موضوع الربح من الانترنت "أون لاين" مغالطات كبيرة تارة ومبالغات تارة أخرى, ويتعدى الأمر ذلك إلى التضليل وبيع الأوهام وحتى الخداع والنصب. كانت هذه المقدمة لا بد منها بحكم تجربتنا لمعظم طرق الربح من الانترنت الشائعة بين المستخدمين, وهي ليست مقدمة لتثبيط عزيمة المبتدء أو ثنيه عن مواصلة السعي للكسب الحلال من الانترنت حسب إمكانياته وخبراته التي سيكتسبها مع مرور الوقت, بل الهدف منها هو خفض سقف توقعاتك حتى لا تكون النتائج صادمة أو ربما كارثية.
إن موضوع الربح من الانترنت والمقصود به هنا هو تحقيق دخل شهري محترم يكفي للمعيشة اليومية لهو أمر صعب ويتطلب جهدا كبيرا وعملا جادا وإستراتيجية محكمة ووقتا كافيا لرؤية النتائج.ما يغفله كثير من المبتدئين عند الحديث عن الربح هو مجموعة من الأسئلة التي يجب على كل شخص طرحها على نفسه قبل المضي قدما في تجربة الربح إلا إذا كان الهدف بدافع الفضول والتجربة فقط أو حتى كسب مبالغ مالية صغيرة في أي مدة من الزمن. الأسئلة الهامة هي :
ما هي قدراتك المعرفية المتعلقة باستخدام الكومبيوتر والانترنت؟ ماهي إمكانياتك المادية لإطلاق مشروع من أجل الربح على المدى البعيد؟ ما الذي تستطيع تقديمه من خدمات أو معلومات كي يتسنى لك الربح؟ هل تعلم أنه لا يوجد ربح مجاني على الإطلاق؟ وهل تعلم أن لا أحد سيدفع لك سنتا دون مقابل؟ وهل لديك الوقت الكافي وخدمة انترنت طوال الوقت للإستمرار؟ هي أسئلة واقعية هدفنا منها هو أن يعرف المبتدئ ماله وما عليه.
ما نسعى إليه من خلال هذه التدوينة هو وضع المستخدم العادي والمبتدئ أما الصورة الكاملة وإزالة الضبابية والمغالطات وكل المبالغات حول تحقيق دخل معقول من الانترنت.
طرق الربح من الانترنت
طرق الربح من الانترنت كثيرة جدا ومتنوعة وتختلف درجات الصعوبة من طريقة لأخرى كما تختلف كمية الربح من كل طريقة على حدة حسب إمكانيات الشخص المادية والمعرفية وقدراته وتجاربه. سنذكر هنا الطرق الأكثر شيوعا مع ذكر متطلبات كل طريقة ودرجة صعوبتها.
الربح من موقعك المدفوع أو مدونتك المجانية Make money from your website
بما أنك تقرأ موضوعا في موقع مجاني على الانترنت, دعني أتحدث على منصة بلوجر لإنشاء مدونات مجانية على الانترنت. تم تأسيس بلوجر سنة 1999 من قبل Pyra Labs "مختبرات بيرا" واشترتها جوجل سنة 2003 لتصبح في ملكيتها. 
إنشاء مدونة بلوجر يمكن أن يكون بدوافع كثيرة ومنها الربح, وبما أن منصة بلوجر مجانية ولا تكلفك أي شيء, ينصح ببدء تجربة إدارة مدونة مجانية وستفيدك كثيرا في معرفة أساسيات ومتطلبات إطلاق موقع ناجح على الانترنت. أما السعي للربح الحقيقي وعلى المدى البعيد فسيكون ضروريا إطلاق موقعك المدفوع والإستثمار من مالك الخاص بعيدا عن قيود وعيوب ومشاكل الخدمات المجانية.
إنشاء مدونة في بلوجر لا يتطلب سوى حساب مجاني في موقع جوجل وإختيار مجال من مجالات الانترنت المحببة إليك والتي تستطيع التدوين فيها بإستمرار وتقديم محتوى حصري ومتجدد. 
 قبل التفكير في الربح, عليك أن تجهز مدونة رائعة لزوارك وتقوم بتهيئتها للظهور في محركات البحث, وينبغي أولا وأخيرا أن تضع نصب عينيك الزوار والتركيز على نيل إعجابهم من خلال مواضيعك وما تقدمه لهم من إفادة وجعلهم يتابعون مدونتك بإستمرار, لأنه لا يوجد ربح من دون زوار والذين هم مفتاح الربح من أي مجال من مجالات الانترنت.
  • الإشتراك في برنامج جوجل أدسنس Google Adsense للمعلنين:
كيفية الإشتراك في برنامج جوجل أدسنس Google Adsense

يعتبر جوجل أدسنس من الوسائل "السهلة" لكسب المال من المحتوى الخاص بك على الانترنت. تستطيع ببساطة الإشتراك في برنامج أدسنس مع الإلتزام بشروط جوجل الصارمة وعرض الإعلانات بمدونتك لتكسب من خلال النقرات على الإعلانات.
هناك شركات وشبكات إعلانية أخرى عالمية مثل أدسنس وأخرى عربية لكن لا تقبل جميعها عرض الإعلانات على المدونات المجانية.
كيف تشترك في في برنامج جوجل أدسنس ؟ ما هي شروط أدسنس؟

  • الربح من أنظمة البيع بالعمولة الأفيليايت "الإحالة" Affiliate & referring
من بين طرق الربح الممكنة من خلال مدونتك المجانية أو موقعك هو الإشتراك في مواقع وشركات التسويق بالعمولة وهي ما يعرف بالأفيليايت. لفهم كيفية عمل لنظام الأفيليات فهو بإختصار علاقة بين ثلاثة أطراف:

كيف يعمل نظام الافيليات - التسويق بالعمولة

  1. المعلن Advertiser : ويمكن أن يكون شركة تبيع منتجات مثل الإلكترونيات, الملابس, قطع وأجزاء السيارت, تذاكر الطيران وغيرها من الخدمات. المعلن هو الطرف المستعد للدفع لطرف أخر على أن يساعده في التسويق لمنتوجه.
  2. الناشر Publisher : ويمكن أن يكون فردا "أنا أو أنت" أو شركة تروج لمنتجات أو خدمات المعلن Advertiser مقابل عمولة. المعلنون يتفقون ويتعاقدون للعمل مع الناشر وتزويده بكل أدوات الترويج في شكل روابط أو بانرات أو إعلانات نصية ليعرضها الناشر في موقعه.
  3. المستهلك "المشتري" Consumer : الطرف الثالث والأخير في هذه العلاقة هو المشتري والمستهلك الذي يتصفح موقع الناشر ويرى الإعلانات ثم يقوم بالضغط على الإعلان (إما بالنقر على وصلة الإعلان أو تقديم معلومات عن طريق نموذج) الذي يأخذه إلى موقع الملعن وهو ما يسمى في نظام الأفيليايت بالتحويل.
الإشتراك في برامج الأفيليايت ليست بالمهمة الصعبة, وكل مافي الأمر التسجيل في مواقع التسويق بالعمولة الكثيرة جدا مثل Amazon, tinydeal, Aliexpress, clickbank, وغيرها, والموافقة على شروط كل موقع والبدء في نشر روابط المنتجات والخدمات في مدونتك أو موقعك. وكلما جلبت بائعا لأحد المواقع تأخذ نسبة من الربح.

الربح من برنامج شركاء يوتيوب Make money with YouTube Partner Programme

يتيح برنامج شركاء يوتيوب YouTube Partner لناشري المحتوى إستثمار مقاطع الفيديو في موقع يوتيوب وتحقيق الدخل بطرق مختلفة منها عرض الإعلانات والإشتراكات المدفوعة والتعليقات التوضيحية التجارية.
مزايا الإشتراك في برنامج يوتيوب بارتنر
  • زيادة فرص تحقيق الربح: يعتبر يوتيوب أكبر موقع للفيديو على الانترنت وهي فرصة للوصول لقاعدة جماهيرية كبيرة وتحقيق الدخل من محتواك الخاص.
  •  ميزات مساعدة على تحقيق الربح: يوفر برنامج يوتيوب بارتنر للمستخدمين أدوات تتبع الأداء وإرادته عن طريق أداة Youtube Analytics التي تعرض لك مجموعة متنوعة من التقارير والتحليلات لمساعدتك في تتبع أداء أرباحك وتكوين أفكار تساعد على تحسين الأداء.
كيفية الإنضمام لبرنامج شركاء يويتوب
الإشتراك في البرنامج متوفر في أكثر من ستين بلدا حول العالم  ويرجى التأكد من دعم البرنامج لبلدك حتى تتمكن من تحقيق الدخل منه. ويكفي أن تمتلك حساب جوجل للإشتراك.
شروط الشراكة في YouTube
قد تكون قناتك في YouTube مؤهلة لبرنامج شركاء YouTube إذا استوفت الشروط التالية:
  • أن يكون قد تم طرح البرنامج في بلدك.* (إذا لم يكن البرنامج متوفرًا في بلدك، ستتلقى إشعارًا في إعدادات تحقيق الدخل.)
  • أن يكون حسابك في حالة جيدة وألا يكون قد تم تعطيل تحقيق الدخل منه في السابق.
  • أن يكون المحتوى الذي تحمّله أصليًا وعالي الجودة وملائمًا للمعلنين.
  • أن يمتثل محتوى الفيديو  لبنود الخدمة وإرشادات المنتدى.
إذا كنت تستوفي هذه المعايير، فيمكنك الاطلاع على معلومات حول كيفية الانضمام إلى برنامج الشركاء عن طريق أحد الروابط التالية:
*بعد الدخول للرابط يمكنك تغيير اللغة إلى العربية في الشريط السفلي بموقع اليوتيوب
يفية الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب youtube partner
ملاحظة: قد لا تتمكّن من تحقيق الدخل من مقاطع الفيديو التي تستخدم أيًا من المواد التالية بدون الحصول على إذن صريح من الشخص الذي أنشأ المادة بكاملها أو أنتجها:
  • الأغاني أو المقاطع الموسيقية غير المؤهلة لمشاركة الأرباح.
  • الموسيقى (بما في ذلك أداء أغانٍ تابعة لطرف ثالث وكلمات الأغاني وموسيقى الخلفية).
  • الرسومات والصور (وتشمل الصور الفوتوغرافية والأعمال الفنية).
  • الأفلام أو العروض التلفزيونية.
  • المواد المرئية في الألعاب أو البرامج.
  • الحفلات المباشرة (وتشمل الحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية والعروض).
* يتوجب على المستخدمين في بعض البلدان وهي تركيا وروسيا وأوكرانيا تقديم طلب باستخدام نموذج طلبات الاشتراك.

الربح من العروض أو الإستطلاعات "الدراسات الإستقصائية" Offers & Online Surveys

بالرغم من أن العروض والإستطلاعات (يطلق عليها أيضا مسوحات أو إستبيانات أو إستقصاءات أو دراسات) التي تطلقها الشركات تستهدف بالدرجة الأولى الدول "المتقدمة" كالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والدول الإسكندنافية وغيرها, وقد تدخل بعض الدول الخليجية كالإمارات والمملكة العربية السعودية في هذا التصنيف. إلا هناك حيزا للمستخدمين من الدول "النامية" لإنجاز بعض العروض بشكل محدود جدا وبأسعار اقل.
المسوحات surveys والعروض offers هي أحدى طرق الربح الواسعة الإنتشار وتكسب بعض المال مقابل إبداء رأيك حول منتجات أو خدمات الشركات العالمية التي تهدف من خلال الدراسات الإستقصائية جمع المعلومات حسب مواصفات مثل الفئات العمرية والمناطق الجغرافية من أجل تحسين خدماتها ومنتجاتها الحالية أو الجديدة.
كوني مقيما في المغرب, لم يتسنى لي الإشتغال في هدا المجال كون الشركات العملاقة لا تستهدف المغرب والبلدان "النامية".
أما المقيمين في أوربا أو امريكا وبعض دول الخليج ففرصتهم كبيرة لتحقيق دخل إضافي من العروض وإستطلاعات الرأي.

 العمل الحر Freelancing 

المقصود بالعمل الحر Freelance هو الإشتغال من منزلك وبحرية تامة بحيث تكون بنفسك مديرا وتحدد أوقات العمل والأجرة مقابل عملك. العامل الحر ليس هو ذلك الشخص الذي يعمل مع شركة أو عميل واحد بل يتعاقد مؤقتا مع عدة شركات لإنجاز وظائف معينة.
هناك مواقع كثيرة جدا على الأنترنت تسهل العمل الحر وتكون بمثابة وسيط بين العامل الحر والزبون والضامن لحقوق الطرفين والدفع للعامل بعد إنجاز مهمته. ومنها :
مزايا العمل الحر:
  • إختيار العمل والبيئة:  كونك مستقلا معناه أنه لا يوجد مدير أو مسؤول يفرض عليك القيام بمهمة ما وبالتالي تقول لا للوظائف التي لا تريد.
  • حرية العمل: ستشتغل من منزلك أو في الحديقة أو أي مكان يناسبك وفي أي وقت تريد وبأي طريقة تلائمك مع إحترام المواعيد التي يتم الإتفاق عليها مسبقا.
  • أجور أفضل: العامل الحر هو من يفاوض الشركات التي تتعاقد معه أو الزبناء على المقابل المادي. وكلما كانت خبرتك وتجاربك أكبر كلما كانت الأجور أكبر.
  • الوصول للعملاء في أي مكان بالعالم: عن طريق مواقع العمل الحر الوسيطة ستصل لعدد كبير من الزبناء المحتملين وفي أكثر من دولة.
عيوب العمل الحر:
  • الحصول على العمل: الإنطلاقات لا تكون دائما سهلة, هناك عاملين كثر ومن الصعب الحصول على الزبناء في البداية. وبالرغم من كونك جيدا في الوظائف التي ستقوم بها فلن يكفي, ينبغي أن تسوق لنفسك وتجري تواصلات لأنه لا أحد سيتعاقد معك قبل معرفته أنك هنا. 
  • تنظيم وإدارة الوقت: قد يجد المبتدء في مجال العمل الحر صعوبات في إدارة الوقت وتنظيمه للعمل بأرياحية وإنجاز الأعمال في المواعيد المتفق عليها.
  • التعامل مع العملاء وإدارة المال: سيجد المبتدء صعوبات في التعامل مع الزبناء وأسلوب العرض والأسعار. وكما يبدو جيدا الدهاب في عطلة, فلا أحد سيدفع لك المال وأنت في تقضي أوقات عطلتك.
مواقع العمل الحر :
هناك مواقع عالمية كثيرة للعمل الحر وتعد بالمئات, لكن ليست جميعها موثوقة أو إحترافية كالمواقع القديمة والمتصلة لسنوات. هنا بعض أفضل المواقع العالمية ومنها العربية والتي لها قاعدة كبيرة من المستخدمين بين المطورين والمصممين والمبرمجين والكثير من العملاء الباحثين على جميع أنواع الخدمات بمقابل مالي.
  • موقع خمسات العربي: خمسات هو أحد أكبر المواقع العربية لبيع الخدمات المصغرة. يمكنك الإطلاع على أنواع الخدمات بالموقع وأخذ الفكرة عنها وعرض خدماتك فيه. تفاصيل أكثر حول خمسات.
  • موقع Fiverr: من هذا الموقع الأجنبي إستوحى موقع خمسات العربي الفكرة وهو موقع أيضا لعرض أنواع كثيرة جدا من الخدمات المصغرة  كالتصميم والمونتاج والترجمة من وإلى أي لغة وخدمات كثيرة قد لا تخطر حتى على بالك. يكفي تصفح موقع Fiverr لأخذ فكرة عن الخدمات وقد تجد خدمات معروضة للبيع وأنت قادر على إنجازها ثم تعرضها للبيع. 
  • شركة إيلانس Elance: شركة أمريكية كبيرة ورائعة للعمل الحر بالنسبة للمطورين والخبراء في أي مجال من المجالات. ويمكن للمعلاء إيجاد كم هائل من خدمات مثل البرمجة تطويرمواقع الويب والتصميم الإحترافي والمونتاج وغيرها.
  • 99designs: موقع أسترالي ضخم للتصاميم, تصميم مواقع الويب أو الشعارات Logos وغيرها. تأسس الموقع في سنة 2008 وله مكاتب موزعة في مدن عالمية : في ملبورن وسان فرانسيسكو وبرلين ولندن وباريس وريو دي جانيرو.
  • onehourtranslation: موقع للعمل الحر متخصص في الترجمة, ترجمة القصص أو المقالات أو  الكتب وغيرها.
  • upwork: وهو نفسه موقع odesk سابقا ويعتبر واحد من أفضل المواقع على الانترنت وأقدمها وأكثرها إحترافية للعمل الحر. 
هناك مواقع عديدة تعمل بنفس الطريقة تقريبا وهي الوساطة بين الخبراء سواء كانو مطوري الويب أم مبرمجين أم مصممين أم مترجمين أو مقدمي أي نوع من أنواع الخدمات المطلوبة أون لاين. وهنا مواقع أخرى كبيرة لاتقل أهمية عن المواقع التي سبقت الإشارة إليها: guru, ikhedmah, getacoder, rentacoder, freelancer, toptal, peopleperhour, ifreelance.

الربح عن طريق الضغط على الإعلانات وإنجاز عروض Paid to click sites & Offers

يمكن القول أنها الطريقة الأسهل لكسب مبالغ مالية صغيرة من الانترنت من خلال مجهودك الفردي ويمكن مضاعفة الربح من خلال دعوة أكبر عدد ممكن من الأشخاص كي يتسجلو عن طريقك (وهو ما يسمى بالإحالة), وبالتالي تكسب نسبة صغيرة مما يكسبون دون أن ينقص من ربحهم شيئا. الحصول على عدد كبير من الإحالات هو المفتاح لكن يتطلب بعض الجهد من خلال وضع روابطك في مدونتك وتقديم المعلومات الكافية لإقناع الأشخاص للتسجيل عن طريقك.
سعر الضغط على الإعلان الواحد لا يتعدى في معظم المواقع 0.001 سنت وقد تجد إعلانات ب 0.01 سنت إلى 0.02 سنت لكن بشكل محدود وناذر. كم ستكسب من مواقع البي تي سي؟
 الضغط على الإعلانات بشكل يومي هي عملية مملة بحيث تضغط على الإعلان حتى ينتهي العداد وتضغط إما على الصورة المقلوبة أو الصورة المكررة في بعض المواقع أو مجرد غلق الإعلان عند إنتهاء العداد في مواقع أخرى.
أغلب مواقع الضغط على الإعلانات تضع حدا أدنى للسحب ويمكن أن يكون من نصف دولار إلى 10 دولار. وكلما كان الحد الأدنى مرتفعا كلما احتجت إلى أشهر لتتمكن من سحب أرباحك.
لأنه المجال الأسهل فلذلك تجد نسبة كبيرة جدا من المواقع سيما الجديدة منها لا تدفع وقد تدفع في بداياتها ثم تتوقف فيمابعد ويطلق عليها المواقع النصابة.
إذا كان هدفك الربح السريع والمعقول فقد لا تناسب مواقع البي تي سي تطلعاتك وقد يكون من الأفضل إستثمار الوقت في أمور أخرى كالتدوين أو إدارة موقع ناجح أو تعلم لغات البرمجة أو التصميم وغيرها من الأشياء التي يمكن التقدم فيها والوصول لمستويات يمكن معها عرض خدماتك للبيع.
إلى جانب الإعلانات, توفر مواقع البي تي سي الموثوقة طرق ربح أخرى كإنجاز عروض ومهام صغيرة مثل الدفع مقابل التسجيل ptsu او مشاهدة الفيديو.
هنا بعض أفضل مواقع البي تي سي : neobux, clixsense, ojooo, cashnhits, cashtream, scarletclicks, gptplanet

الربح عن طريق تبادل الزيارات وتصفح الإعلانات Traffic Exchange

مواقع تبادل الزيارات "الترافيك" تشبه إلى حد ما مواقع البي تي سي, لكن مواقع تبادل الزيارات تختلف من حيث العدد الكبير من الإعلانات "المواقع" التي يمكن تصفحها كل يوم عكس مواقع البي تي سي التي يكون فيها عدد الإعلانات في الغالب لا يتعدى 20 إعلان يوميا. 
مواقع تبادل الترافيك تدفع أقل من مواقع البي تي سي لكن مقارنة مع عدد الإعلانات التي يمكن تصفحها, فمواقع تبادل الترافيك تتميز بتوفيرها أكبر عدد ممكن من الإعلانات لتصفحها بشكل يومي. إضافة إلى كسب المكافآت وزيارات لروابطك.

الربح عن طريق إختصار الروابط Shorten links 

الربح مع مواقع إختصار الروابط تكون عن طريق مشاركة روابطك المختصرة ومشاركتها في مدونتك أو في مواقع أو منتديات الأنترنت. الربح من إختصار الروابط يعتمد على عدد الزائرين لروابطك المختصرة  بحيث يضطرون للإنتظار لمدة خمسة ثواني والضغط على "تخطي الإعلان Skip ad" قبل الإنتقال إلى الرابط الأصلي "الهدف". فترة الخمس دقائق يتم خلالها عرض مواقع المعلنين الذين يدفعون لصاحب موقع إختصار الروابط والذي يدفع لك بدوره نسبة من الأرباح. كلما استهدفت بروابطك المختصرة دول امريكا واوربا كلما كان سعر الزيارة أكبر. 
لا تتوقع أرباحا جيدة ما لم تكن لديك القدرة على جلب زوار كثر لروابطك كما أن إستهداف دول كالولايات والمتحدة والمملكة والمتحدة وكندا وأستراليا وألمانيا والدول الأوربية الأخرى سيضاعف ربحك أكثر من مجرد إستهداف زوار من الدول "الافريقية والأسيوية"
مواقع إختصار الروابط كثيرة منها adf.ly و linkbucks.com و short.st وتعمل بنفس الطريقة تقريبا لكن يفضل الإكتفاء بموقع واحد وأنصح بموقع Adfl.ly
شرح التسحيل والربح من الموقع رقم واحد لإختصار الروابط adf.ly

كانت هذه بعض طرق الربح من الانترنت الشائعة والمعتمدة وأفضلها على الإطلاق إدارة موقع ناجح والإشتراك في أدسنس وشركاء يوتيوب إضافة إلى برامج الأفيليايت. عن طريق موقع ناجح يمكنك إعتماد جميع طريق الربح المذكورة مع التركيز على العامل الأبرز للربح وهو الحصول على زوار كثر ومتابعين وكل ذلك لن يتأتى إلا ببذل جهد كبير في تحضير موقع كامل بمحتوى مميز وحصري ومرغوب فيه.  

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ضع إستفسارك هنا أو شاركنا تجربتك

المشاركات الشائعة

أرشيف الموقع

التسميات

ويندوز كمبيوتر أسلوب حياة أندرويد هواتف التسوق عبر الانترنت صحة كيف حماية نفس موبايل إزالة-حذف متصفحات-الويب تنمية شخصية نمو ذاتي iOS برامج حماية أمان كيف حذف كيف ربح كيف ملفات كيف ويب إنشاء كيف إسترداد كيف برامج كيف نسخ إحتياطي واتساب أبل أنظمة-تشغيل إستعادة ايفون قلق كيف إزالة كيف انترنت كيف بلوجر كيف جوجل أنظمة-وهمية إتصال الفلاش جوجل حذف كيف هواتف كيف يوتيوب واي فاي تطوير الذات تعلم اللغات، تغيير حل_مشكل دراسة صوت فيسبوك كيف أنظمة تشغيل كيف دفع كيف شراء كيف كلمات مرور كيف-ملفات ماك نسخ_إحتياطي ويب أيفون إحصاء إيميل اتصالات الترافيك الشحن الدولي القرص_الصلب انترنت برمجة برمجة، تجذير تعلم اللغات تقسيم تواصل تواصل اجتماعي جامعة حب الذات خدمات دفع ذكاء اصطناعي، رياضيات سيرة_ذاتية_CV شركات الشحن صحة، فورمات فورمات_فرمتة قولون، طب، كتابة كسب كلمة_مرور كيف أنظمة وهمية كيف إستبانات كيف تشفير كيفة الحصول على الزوار كيفية حجب، لنكد ان محركات_البحث مقالات نفس، صحة عقلية نقل_الصور نوم، صحة عقلية وسائط وورد ياهو يوتيوب