الفرق بين المتصفح ومحرك البحث

الفرق بين المتصفح ومحرك البحث


ما هو متصفح الويب وكيف يعمل؟ وما هو محرك البحث وكيف يعمل؟ وما الفرق بين متصفحات الويب ومحركات البحث؟ تعرف على كل ذلك من خلال هذه التدوينة.

بالنسبة لكثير من المستخدمين, قد يشكل المفهومين اللذين يتكرران كثيراً: المتصفح ومحرك البحث إرباكاً من حيث مفهوم كل واحد وكيفية عملهما. بينما لا يملك البعض أدنى فكرة عن المفهومين.

في هذا التدوينة سنرى مفهوم كل من متصفح الويب ( الإنترنت) ومحرك البحث وكيفية عمل الإثنين لإزالة اللبس الذي يحوم حولهما وتوضيح الفروقات.

ما هو متصفح الويب Browser؟

يُعتبر متصفح الويب ( الإنترنت) تطبيق برمجي يُمكِّن المستخدمين من تصفح الإنترنت والوصول إلى المعلومات والمحتوى المتوفر عبر مواقع الإنترنت وصفحات الويب, وقد يكون المحتوى في شكل النصوص بمختلف لغات العالم أو في شكل الصور والفيديو والرسوم إلى غير ذلك.

هناك الكثير من متصفحات الويب المتميزة التي تجعل تجربة تصفح الإنترنت أكثر راحة ومتعة. والمتصفحات الرائدة اليوم كما يعرف الجميع هي : متصفح جوجل كروم Google Chrome وفايرفوكس Firefox وأوبرا Opera  ومايكروسوفت إدج Microsoft Edge وإنترنت إكسبلورر Internet Explorer وسفاري Safari ( للماك), ومعظم هذه المتصفحات متوفرة للكمبيوتر والهواتف الذكية ( أندرويد و iOS ) وأنظمة تشغيل أخرى.

كيف يعمل متصفح الويب Browser؟

متصفح الويب يعمل كأي برنامج أو تطبيق أخر يتم تثبيته على الكمبيوتر, والعملية كلها تبدأ من خلال شريط الإدخال أعلى المتصفح, حيث يقوم المستخدم بإدخال URL أو عنوان صفحة موقع الإنترنت مباشرة أو إدخال الجزء الأبرز من العنوان, ليقوم محرك البحث بعرض النتيجة وتزويد المستخدم بالعنوان الكامل لذلك الموقع. أما دور المتصفح الأهم هو ترجمة لغة الترميز ( HTML ) وتنسيق عناصر صفحة الويب المطلوبة وتقديمها في شكل مستند تفاعلي يعرض على الشاشة.

ما هو محرك البحث Search Engine؟

يكمن الغرض الرئيسي لمحرك البحث هو البحث عن المعلومات على الإنترنت. وهو أيضا تطبيق برمجي ولكن لا يتم تثبيته على حاسوبك أو هاتفك الشخصي مثل المتصفح. ويقوم المحرك بالبحث عن مواقع الويب استنادًا إلى الكلمات الأساسية (Keywords) التي يقوم المستخدم بإدخالها. ثم يمر محرك البحث بقواعد البيانات الخاصة به من أجل تحديد موقع المعلومات التي تبحث عنها.

أما محركات البحث الرئيسية المستخدمة حاليًا هي Google و Bing و Yahoo و duckduckgo وغيرها.

كيف يعمل محرك البحث؟

تقوم محركات البحث بإرسال "برامج زحف الويب" أو "العناكب" ( وهي برامج الكمبيوتر الآلية التي تتصفح الإنترنت بطريقة منهجية وأوتوماتيكية) لإنشاء نسخة من جميع صفحات الويب التي تم استخدامها حتى يتمكن محرك البحث من فهرسة الصفحات إلى إنشاء قوائم موقع ويب تسهل عمليات البحث بشكل أسرع. يقوم المستخدم بكتابة استعلام في محرك البحث الذي يقوم يقوم بفرز ملايين الصفحات في قاعدة البيانات الخاصة به للعثور على مطابقة للاستعلام المحدد. ثم يقوم محرك البحث بعرض النتائج في قائمة مرتبة وفقًا للصلة بالموضوع.

ما الفرق بين متصفح الويب ومحرك البحث؟

محرك البحث ليس إلا موقع إنترنت مُبرمج بإحترافية لأرشفة أجزاء من محتويات الإنترنت المتوفرة عبر مواقع وصفحات الويب المختلفة, وما وُجدت محركات البحث إلا لتسهيل عملية البحث عن المعلومات ومواقع الإنترنت. لذلك يمكن الإستغناء عن محرك البحث ( خيار صعب ), ولن يتوقف متصفح الويب عن الإشتغال, غير أن معرفة عناوين مواقع الإنترنت سيكون أمراً ضروريا للوصول إلى تلك المواقع ومحتوياتها.

يساعد محرك البحث المستخدمين من خلال توجيهم في الاتجاه الصحيح وإلى مواقع الويب حسب تطابق كلمات البحث التي يكتبونها بمحتويات تلك المواقع. ويجب استخدام أحد متصفحات الويب للوصول إلى محرك البحث.

ملخص

  • متصفح الويب لا يتطلب محرك البحث
  • متصفح الويب يُستخدم للوصول إلى مواقع وصفحات الويب
  • متصفح الويب عبارة عن برنامج يتم تثبيته على جهازك ( كمبيوتر, هاتف ذكي, إلخ)
  • متصفحات الويب الأبرز هي كروم Chrome, فايرفوكس Firefox, أوبرا Opera, سفاري Safari, إدج Edge, إنترنت إكسبلورر IE إلخ.

  • محرك البحث يتطلب متصفحات الويب
  • محرك البحث يبحث عن المواقع والمعلومات ويفرزها حسب كلمات بحث المستخدم.
  • محرك البحث عبارة عن نظام برمجي يعمل على لإنترنت
  • محركات البحث الابرز هي جوجل Google, بينج Bing, ياهو Yahoo, داك داك جو Duckduckgo إلخ.
الفرق بين المتصفح ومحرك البحث

هناك 4 تعليقات :

ضع إستفسارك هنا أو شاركنا تجربتك

المشاركات الشائعة

أرشيف الموقع

التسميات

ويندوز كمبيوتر أسلوب حياة أندرويد هواتف التسوق عبر الانترنت صحة كيف حماية نفس موبايل إزالة-حذف متصفحات-الويب تنمية شخصية نمو ذاتي iOS برامج حماية أمان كيف حذف كيف ربح كيف ملفات كيف ويب إنشاء كيف إسترداد كيف برامج كيف نسخ إحتياطي واتساب أبل أنظمة-تشغيل إستعادة ايفون قلق كيف إزالة كيف انترنت كيف بلوجر كيف جوجل أنظمة-وهمية إتصال الفلاش جوجل حذف كيف هواتف كيف يوتيوب واي فاي تطوير الذات تعلم اللغات، تغيير حل_مشكل دراسة صوت فيسبوك كيف أنظمة تشغيل كيف دفع كيف شراء كيف كلمات مرور كيف-ملفات ماك نسخ_إحتياطي ويب أيفون إحصاء إيميل اتصالات الترافيك الشحن الدولي القرص_الصلب انترنت برمجة برمجة، تجذير تعلم اللغات تقسيم تواصل تواصل اجتماعي جامعة حب الذات خدمات دفع ذكاء اصطناعي، رياضيات سيرة_ذاتية_CV شركات الشحن صحة، فورمات فورمات_فرمتة قولون، طب، كتابة كسب كلمة_مرور كيف أنظمة وهمية كيف إستبانات كيف تشفير كيفة الحصول على الزوار كيفية حجب، لنكد ان محركات_البحث مقالات نفس، صحة عقلية نقل_الصور نوم، صحة عقلية وسائط وورد ياهو يوتيوب