كيفية تثبيت برامج الكومبيوتر بنجاح software installation guide

كيفية تثبيت برامج الكومبيوتر بنجاح software installation guide


تعتمد عملية تثبيت برامج الحاسوب على نوع نظام التشغيل و نوع البرنامج الذي ستقوم بتثبيته, نماذج ترخيص البرامج تختلف من تطبيق لأخر بحيث تجد برامج مجانية الإستخدام وأخرى مدفوعة تتطلب الشراء وأغلب الشركات تتيح لك تجربة البرنامج بنسختة التجريبية trial. في هذه التدوينة سنتعرف على النصائح العامة لتثبيت برامج الكومبيوتر بطريقة صحيحة خالية من المشاكل وضمان أداء البرامج وظائفها بسلاسة وفعالية.

نصائح عامة قبل تثبيت برامج الكومبيوتر
  •      متطلبات التشغيل: يجب معرفة متطلبات تشغيل أي برنامج ستقوم بتثبيته إن كان يدعم نوع نظام تشغيلك ووجود مساحة كافية على القرص الصلبة, إضافة إلى حجم ذاكرة الوصول العشوائي "الرام ram" المطلوبة لتشغيل البرنامج.
  •      معظم البرامج تكون مرفوقة بملف مفيد يحتوي تعليمات التثبيت وطريقة التشغيل .
  •      ينصح عادة بإغلاق البرامج الاخرى التي هي قيد التشغيل عند تثبيت برنامج كومبيوتر أو لعبة أو أداة.
  • تثبيت بعض البرامج مثل الأنتي فيروس وتعاريف الكومبيوتر وبرامج أخرى يتطلب منك إعادة تشغيل الكمبيوتر لإتمام عملية التثبيت.
  • كثير من برامج الكومبيوتر وأثناء تثبيتها تقترح عليك تثبيت برامج أخرى قد تكون ضرورية لتشغيل البرنامج التي تحاول تثبيته, وقد تكون إختيارية وينصح دائما برفض تثبيت البرامج والإضافات الإختيارية.
  • تأكد من مصدر التحميل إن كان موثوقا وتعامل بنوع من الحذر مع مصادر التحميل المفتوحة المصدر كالتورنت. 
  • تأكد من سلامة ونظافة البرنامج وخلوه من فيروسات أو برمجيات خبيثة قبل التثبيت. هناك مواقع كثيرة لفحص الملفات كما يمكن فحصها ببرنامج الحماية في حاسوبك.
  • إنشاء نقطة لإستعاد النظام  قبل التثبيت: بينما توفر بعض البرامج هذا الخيار قبل التثبيت, فبرامج أخرى لا تقوم بذلك. ينصح دائما بإنشاء نقطة لإستعادة النظام للتمكن للعودة إلى الوضعية التي كان عليها نظامك قبل تثبيت أي برنامج والقدرة على تخطي أية مشاكل تترتب عن ذلك. 
  • لا تقم بتثبيت البرامج الأخرى وإضافات للمتصفح كشريط البحث أو عروض تغيير الصفحة الرئيسية للمتصفح وتعيين محرك بحث رئيسي. هذه الخطوة مهمة جدا لتفادي تثبيت أي برامج أو إضافات من شأنها جمع المعلومات عن تصفحك للانترنت لعرض إعلانات تستهدف إهتماماتك. (شاهد الصور اسفل الموضوع.)
خطوات تثبيت برامج الكومبيوتر

  • التثبيت عن طريق تحميل الملف التنفيدي والدي يحمل في الغالب إمتداد .exe أو .msi أو .bat أو .paf وغيرها لأنظمة الويندوز. وهناك أنظمة تشغيل أخرى بإمتدادات مختلفة كما في الماك .app أو .action و .apk لنظام الأندرويد.
  • الثبيت عن طريق الأقراص المدمجة سي دي أو دي في دي أو تحميل البرنامج عبر الانترنت أو إقتناء قرص مدمج يحتوي على البرنامج المراد تثبيته.
  • تثبيت البرنامج عن طريق إتباع التعليمات وهي في الغالب نفسها مع معظم البرامج التنفيذية executable بحيث تبتدئ بإختيار اللغة ثم الموافقة على شروط إستخدام البرنامج وإختيار طريقة تثبيت متقدمة advanced او إفتراضية custom. التثبيت المتقدم يسمح للمستخدم بالتحكم في إعدادات التثبيت مثل تعيين مسار (مكان) التثبيت وإمكانية إنشاء إختصار للبرنامج في سطح المكتب والأهم من كل هذا رفض أي عروض لتثبيت برامج أخرى غير ضرورية لتشغيل البرنامج الحالي.
مشاكل تثبيت برامج الكومبيوتر 

قد تواجه مشاكل وصعوبات في محاولتك لتثبيت بعض برامج الكومبيوتر أو بعد تثبيتها مثل عدم توافق البرنامج مع نظام تشغيلك أو ضعف إمكانيات وخصائص جهازك أو نقص برنامج أو تعريف لتشغيل ذلك البرنامج. 
إليك بعض مشاكل تثبيت البرامج واسبابها وحلول لتجازها.
  1. إدا كان البرنامج الدي تحاول تثبيته لا يتوافق مع نظام تشغيلك فهناك أكثر من حل, الأول هو أن تبحث عن برنامج بديل متوافق مع نظام تشغيلك ويؤدي نفس الوظيفة أو بشكل تقريبي على الأقل, والحل الثاني هو اللجوء لإنشاء نظام وهمي وتثبيت نظام التشغيل الدي يتوافق مع البرنامج الدي تود تشغيله, وأفضل برامج إنشاء الأنظمة الوهمية هي VMware Workstation أو Oracle VirtualBox.
  2. إذا كانت خصائص وإمكانيات جهازك ضعيفة كعدم إكتفاء المساحة على القرص الصلب أو صغر حجم ذاكرة الوصول العشوائي "الرام ram" أو بطء المعالج أو عدم توافق أو ضعف مكونات حاسوبك, فستبقى الحلول بإيجاد برامج بديلة مشابهة في وظيفتها أو تقوم بترقية مكونات حاسوبك كتزويد الرام أو تغيير المعالج أو شراء لاب توب حديث.
  3. إذا واجهت مشكلة في تثبيت برنامج ما فستظهر لك رسالة تبين سبب المشكلة ويمكن البحث أون لاين عن حل لها, وإذا لم يتضح السبب فقد يكون حاسوبك به أخطاء أو مصاب بفيروسات. وطالما أن سبب المشكلة مجهول, فالقيام ببعض الأمور من 
    شأنه تخطي المشكلة. إفحص حاسوبك ببرنامج أنتي فيروس وبرامج الصيانة لإصلاح أخطاء النظام والسجل "الريجيستري". حل مشاكل التثبيت بأداة مايكروسوفت https://support.microsoft.com/en-us/mats/program_install_and_uninstall
كيفية تثبيت برامج الكومبيوتر بنجاح  software installation guide

كيفية تثبيت برامج الكومبيوتر بنجاح  software installation guide
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ضع إستفسارك هنا أو شاركنا تجربتك

المشاركات الشائعة

أرشيف الموقع

التسميات

ويندوز كمبيوتر أسلوب حياة أندرويد هواتف التسوق عبر الانترنت صحة كيف حماية نفس موبايل إزالة-حذف متصفحات-الويب تنمية شخصية نمو ذاتي iOS برامج حماية أمان كيف حذف كيف ربح كيف ملفات كيف ويب إنشاء كيف إسترداد كيف برامج كيف نسخ إحتياطي واتساب أبل أنظمة-تشغيل إستعادة ايفون قلق كيف إزالة كيف انترنت كيف بلوجر كيف جوجل أنظمة-وهمية إتصال الفلاش جوجل حذف كيف هواتف كيف يوتيوب واي فاي تطوير الذات تعلم اللغات، تغيير حل_مشكل دراسة صوت فيسبوك كيف أنظمة تشغيل كيف دفع كيف شراء كيف كلمات مرور كيف-ملفات ماك نسخ_إحتياطي ويب أيفون إحصاء إيميل اتصالات الترافيك الشحن الدولي القرص_الصلب انترنت برمجة برمجة، تجذير تعلم اللغات تقسيم تواصل تواصل اجتماعي جامعة حب الذات خدمات دفع ذكاء اصطناعي، رياضيات سيرة_ذاتية_CV شركات الشحن صحة، فورمات فورمات_فرمتة قولون، طب، كتابة كسب كلمة_مرور كيف أنظمة وهمية كيف إستبانات كيف تشفير كيفة الحصول على الزوار كيفية حجب، لنكد ان محركات_البحث مقالات نفس، صحة عقلية نقل_الصور نوم، صحة عقلية وسائط وورد ياهو يوتيوب